استثمار مبدئي بـ 350 مليون دولار في المرحلة الأولى من «ميناء بانانا»

«موانئ دبي العالمية»: عقد امتياز مدته 30 عاماً في الكونغو

بن سليم أكد أن «موانئ دبي العالمية» أصبحت لاعباً رئيساً في إفريقيا. من المصدر

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية، أمس، عن فوزها بعقد امتياز مدته 30 عاماً مع خيار التمديد لـ20 عاماً أخرى لتطوير وإدارة مشروع ميناء جديد متعدد الاستخدامات في «بانانا» بالكونغو، مشيرة إلى أن الميناء سيكون أول ميناء عميق المياه فى البلاد على طول الخط الساحلي الصغير الذي يبلغ 37 كيلومتراً، والذي يوجد به حالياً ميناء «ماتادي» النهري.

وأوضحت المجموعة في بيان أمس، أن «موانئ دبي العالمية» ستؤسس مشروعاً مشتركاً لإدارة الميناء والاستثمار فيه مع حكومة الكونغو، إذ تملك موانئ دبي العالمية حصة في المشروع بنسبة 70%، مقابل 30% للحكومة.

وتضم المرحلة الأولى من المشروع باستثمار مبدئي 350 مليون دولار، بناء رصيف بطول 600 متر، وتوسعة ساحة بمساحة 25 هكتاراً، توفر طاقة استيعابية تصل إلى 350 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، إضافة إلى 1.5 طن للبضائع العامة، فيما يتوقع أن يبدأ العمل في المشروع خلال العام الجاري ويستغرق إنجازه نحو 24 شهراً.

كما من المتوقع أن تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من مليار دولار، يتم تنفيذه على أربع مراحل حسب احتياجات السوق للميناء والمناطق الصناعية واللوجستية.

وسيمنح الميناء فرصىة للكونغو لربطها بخطوط التجارة العالمية ويوفر نفاذاً إلى أسواق عالمية واسعة، كما يقلل اعتمادها على موانئ الدول المجاورة.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم: «يسرنا توسيع نطاق أعمالنا الإفريقية، وتعزيز تواجدنا في هذه القارة الواعدة من خلال ضخ استثمار ضخم في الكونغو التي تعد ثالث أكبر بلد في إفريقيا من حيث التعداد السكاني، لكنها تفتقر إلى ميناء مباشر عميق المياه».

وأضاف أنه «سيكون للاستثمار في تطوير هذا الميناء تأثير رئيس على التجارة في البلاد مع تحقيق وفورات كبيرة في تكاليف ووقت انتقال البضائع ووصولها إلى الأسواق، حيث سيجذب عدداً أكبر من سفن الحاويات العملاقة من آسيا وأوروبا مباشرة إلى الميناء، ما يحفز نمو البلاد واقتصاد المنطقة».

وأكد بن سليم، أن «(موانئ دبي العالمية) أصبحت لاعباً رئيساً في إفريقيا»، لافتاً إلى أن «(ميناء بانانا) سيشكل إضافة قيمة لشبكة أعمالنا العالمية، ويسهم في نموها المتواصل في الأسواق الناشئة».

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء وزير المواصلات والاتصالات في الكونغو، خوسيه ماكيلا سوماندا: «إننا في غاية الحماسة لشراكتنا مع (موانئ دبي العالمية) في هذا المشروع الرائد، الذي سيوفر أول ميناء عميق المياه في الكونغو، ويؤدي بشكل كبير إلى توفير وقت وكلفة التجارة، حيث إن معظم البضائع يتم حالياً مناولتها من قبل الدول المجاورة».

وأضاف سوماندا أن «المشروع سيوفر مرفقاً بحرياً عالمياً لا يقل أهمية عن الموانئ في الدول الإفريقية الأخرى من حيث السعة والعمق والقدرة على مناولة السفن العملاقة».

تويتر