10 ملايين درهم القيمة السوقية للمضبوطات وملحقاتها

اقتصادية دبي تضبط شقتين لتخزين وترويج هواتف مقلّدة

صورة

ضبط مفتشون في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، شقتين لبيع الهواتف المقلدة في منطقة «نايف»، يتم استخدامهما كمستودعين لتخزين الهواتف المقلدة وملحقاتها، والعبوات الخاصة بتعبئتها. وبلغت القيمة السوقية للمضبوطات نحو 10 ملايين درهم، وتنوعت بين 75 ألفاً و250 هاتفاً متحركاً مقلداً، ونحو 573 ألفاً و413 قطعة إكسسوارات هواتف مقلدة عن علامات تجارية عالمية مسجلة، بالإضافة إلى علب التغليف والملصقات المزورة، وعددها نحو 327 ألفاً و643 عبوة.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية الملكية الفكرية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، إبراهيم بهزاد، لـ«الإمارات اليوم»، إنه «خلال عملية التفتيش التي تجري على الأسواق وينفذها فريق (24 /‏‏‏ 7) لمكافحة ترويج وبيع السلع المقلدة، تم ضبط شقتين لبيع وتخزين الهواتف المقلدة في منطقة (نايف)»، لافتاً إلى أن الشقتين كانتا تعملان كمستودعين لتخزين الهواتف المقلدة وملحقاتها، والعبوات الخاصة بتعبئتها، إذ تم تخزين الهواتف بشقة، والملحقات والعبوات في شقة أخرى.

وأضاف أن القيمة السوقية للمضبوطات بلغت نحو 10 ملايين درهم، وتنوعت بين 75 ألفاً و250 هاتفاً متحركاً مقلداً، ونحو 573 ألفاً و413 قطعة إكسسوارات هواتف مقلدة لعلامات تجارية عالمية مسجلة، بالإضافة إلى علب التغليف والملصقات المزورة وعددها نحو 327 ألفاً و643 عبوة.

وتابع بهزاد أن عملية ضبط المستودعين استغرقت ساعات عدة بعد منتصف الليل في منطقة «نايف»، القريبة من سوق الهواتف المحمولة بمنطقة «ديرة»، لافتاً إلى أن المستودعين تابعان لمنشأة تجارية يملكها تاجر واحد، حيث جرت مخالفة المنشأة ومصادرة البضائع المضبوطة، وتم إغلاق الشقق التي تبين أنها تعمل من دون ترخيص.

وأشار إلى أن الهواتف تتغير الى علامات تجارية عالمية عند اعادة تفعيل برامجها، بحيث يتم تحويلها إلى برامج تشغيل لهواتف تحمل علامات تجارية مشهورة، ومن ثم تغليفها وطباعتها، بحيث يتم ترويجها على أنها هواتف أصلية.

وحذر بهزاد، المستهلكين من التعرض للغش التجاري أو شراء البضائع المقلدة، داعياً المستهلكين إلى الإبلاغ عن حالات التعرض للغش في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وذلك عبر التواصل مع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على كل وسائل التواصل الاجتماعي، أو الاستفسار والشكاوى على رقم (600545555).

تويتر