دعوة أصحاب العلامات التجارية إلى قيدها في «بوابة الملكية الفكرية»

عادل أحمد الماجد: «نظام حماية حقوق أصحاب العلامات يعد الأول من نوعه في تقديم خدمة حماية الملكية الفكرية».

دعت اقتصادية دبي أصحاب العلامات التجارية إلى قيدها في بوابة حماية الملكية الفكرية بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، لافتة إلى أن نظام حماية حقوق أصحاب العلامات التجارية يعد الأول من نوعه في تقديم خدمة حماية الملكية الفكرية والوكالات التجارية إلكترونياً.

وذكرت أنها قيدت أخيراً علامة «Haemmerlin» التجارية، ونظمت ندوة تعريفية لمفتشيها للتعريف بالعلامة وحمايتها في أسواق دبي.

وتفصيلاً، قال مدير أول حماية حقوق الملكية الفكرية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، عادل أحمد الماجد، إن «اقتصادية دبي تدعو جميع أصحاب العلامات التجارية إلى حماية حقوقهم من خلال تقييد علاماتهم في نظام حماية الملكية الفكرية الذي يعد الأول من نوعه في تقديم خدمة حماية حقوق العلامات والوكالات التجارية إلكترونياً»، موضحاً أن «النظام لا يحتاج من صاحب العلامة زيارة مقر اقتصادية دبي مع ضمان الحصول على تفاصيل وتقارير الخدمة بدقة وجودة عالية».

وأضاف الماجد أنه «تم أخيراً تقييد علامة (Haemmerlin) التجارية»، مشيراً إلى أن «صاحب العلامة قدم طلباً لقيد علامته في نظام بوابة الملكية الفكرية باقتصادية دبي لحمايتها من التعدي».

وذكر أن «صاحب العلامة أشاد بدور إدارة حماية الملكية الفكرية في حماية حقوق أصحاب العلامات التجارية في المنطقة»، لافتاً إلى «سمعة إمارة دبي في التصدي لحالات الغش والتعدي على حقوق الملكية الفكرية».

وأفاد الماجد بأن «فريق عمل قسم التطوير متمثلاً بشعبة تطوير الكوادر الرقابية بناء على طلب من إدارة حماية الملكية الفكرية نظم ورشة عن العلامة التجارية Haemmerlin، بحضور خبراء العلامة التجارية ومفتشي إدارة حماية الملكية الفكرية، بهدف اكتساب الخبرات والمعلومات الجوهرية عن المنتج، التي ستمكن مفتشي الدائرة من التعرف إلى المنتج المقلد من الأصلي، وبالتالي حماية العلامة التجارية بكفاءة وجودة وحسب الإجراءات المتبعة في اقتصادية دبي».

وأوضح أن «الورشة تضمنت مادة نظرية تم عرضها في مقر اقتصادية دبي، كما تم تنظيم زيارة ميدانية في أسواق دبي لتطبيق المادة النظرية عملياً في الميدان والتأكد من فهم واستيعاب المفتشين للورشة، وإلمامهم بإمكانية التفريق بين المنتج الأصلي والمقلد».

ولفت إلى أن «هناك العديد من الورش التي يتم تنظيمها للمفتشين بخصوص العلامات التجارية بحضور وإشراف ممثلي العلامات التجارية، إذ إن هذه الورش تضمن تقديم خدمة حماية حقوق الملكية الفكرية بكفاءة وجودة وتضمن حقوق جميع الأطراف».

وأكد الماجد أن «اقتصادية دبي متمثلة بإدارة حماية الملكية الفكرية تدعو دائماً أصحاب حقوق الملكية الفكرية للاستفادة من أنظمة الدائرة وحماية حقوقهم، خصوصاً من خلال نظام بوابة الملكية الفكرية التي تعد فريدة من نوعها في هذا المجال»، مشيراً الى أن «حماية الملكية الفكرية تعزز الثقة في أسواق دبي، لاسيما في قطاع التجزئة».

طباعة