اتفاقية بين «الإمارات العالمية للألمنيوم» و«موانئ أبوظبي» لاستخدام ميناء خليفة

الشامسي (يسار) وبن كلبان خلال توقيع الاتفاقية. من المصدر

وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، اتفاقية طويلة الأمد مع شركة موانئ أبوظبي، لاستخدام مرافق ميناء خليفة.

ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لـ«موانئ أبوظبي»، الكابتن محمد جمعة الشامسي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبدالله جاسم بن كلبان، وذلك بحسب بيان صادر أمس. وأوضح البيان، أن «موانئ أبوظبي»، المطور الرئيس والمشغل للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة، إضافة إلى مدينة خليفة الصناعية، ستعمل على تطوير ميناء خليفة لاستقبال بعض أكبر السفن في العالم، وذلك بتمويل وإكمال أعمال الحفر والتوسع في قناة ميناء خليفة وحوضه بما في ذلك مرسى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، حيث سيتم تعميق القناة إلى 18.5 متراً والحوض إلى 18 متراً.

وأضاف أن هذا الأمر يتيح لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم نقل المواد الخام من السفن مباشرة دون الحاجة إلى نقل بعض أو جميع الشحنات عبر قوارب صغيرة خارج الميناء، ما سيسهم في توفير التكاليف وتعزيز الأداء البيئي.

وقال الشامسي إن «هذه الاتفاقية تمثل نقلة نوعية لقطاع التجارة والنقل البحري في إمارة أبوظبي، وتلقي الضوء على التزام (موانئ أبوظبي) بمواصلة أعمال توسعة وتطوير ميناء خليفة استجابة لمتطلبات المتعاملين واحتياجات قطاع العمل».

من جهته، قال بن كلبان، إن «من شأن عمليات الحفر في ميناء خليفة السماح للسفن المحملة بالمواد الخام بالوصول الى مرسى الشركة، ما سيقلل التكاليف ويعزز سلسلة توريد (البوكسايت)، فضلاً عن تعزيز وتسهيل الخدمات المتاحة للمتعاملين».

 

تويتر