«الهيئة» تطلق «جائزة الشيخ محمد بن راشد العالمية للطيران» في 2018

1151 طياراً ومهندس صيانة مواطناً مسجلون لدى «الطيران المدني»

إحصاءات «الطيران المدني» تظهر وجود 82 مراقباً جوياً مواطناً. أرشيفية

أفادت الهيئة العامة للطيران المدني، بأن إجمالي عدد الطيارين ومهندسي صيانة الطائرات المواطنين المسجلين لديها وصل إلى 1151 مواطناً، وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الطائرات المسجلة في السوق المحلية وصل إلى 873 طائرة.

وكشفت الهيئة أنها ستطلق خلال العام المقبل «جائزة الشيخ محمد بن راشد العالمية للطيران»، التي ستقسم إلى ست فئات، احتفاءً بإنجازات قطاع الطيران العالمي.

طيارون وأطقم خدمة

وتفصيلاً، أفادت الهيئة العامة للطيران المدني بأن إجمالي عدد الطائرات المسجلة في السوق المحلية وصل إلى 873 طائرة، فيما بلغ عدد رخص شركات الطيران المسجلة 27 رخصة، لافتة إلى أن إجمالي عدد الطيارين المسجلين بلغ 8640 طياراً، فضلاً عن 4296 مهندساً لصيانة الطائرات.

وبينت الهيئة في أحدث إحصاءات لها لعام 2017، أن عدد أطقم الخدمة الجوية المسجلين لديها وصل إلى 39 ألفاً و648 فرداً، فيما بلغ عدد شركات صيانة الطائرات 187 شركة، فضلاً عن 17 مؤسسة طبية في قطاع الطيران، و46 مؤسسة تدريبية، وخمسة مزودين لخدمات الملاحة الجوية.

مطارات وشحن

وأضافت «الطيران المدني» أن عدد شركات الشحن الجوي المرخصة وصل إلى 135 شركة، فيما بلغ عدد المطارات المرخصة في السوق المحلية 10 مطارات.

ولفتت الهيئة إلى وجود أربع ناقلات وطنية مرخصة في السوق المحلية، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الطيارين المواطنين المسجلين لديها وصل إلى 762 طياراً مواطناً، فضلاً عن 82 مراقباً جوياً مواطناً، فيما وصل عدد منظمي الرحلات الجوية إلى 10 مواطنين، إضافة إلى 389 مهندساً مواطناً لصيانة الطائرات، و38 فرداً من أطقم الخدمة الجوية.

طائرات بدون طيار

وأوضحت «الطيران المدني» أنها عملت خلال العام الجاري على وضع التشريعات اللازمة لأنظمة الطائرات بدون طيار، فضلاً عن المحافظة على مستوى السلامة والأمن، وترسيخ ثقافة الابتكار في قطاع الطيران المدني، والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، لزيادة نسبة التوطين في القطاع، إضافة إلى التوجه نحو إنشاء مركز للطائرات بدون طيار.

هيكلة المجال الجوي

وذكرت الهيئة أنها ستكمل خلال العام المقبل، المرحلة الثالثة من مشروع إعادة هيكلة المجال الجوي، فضلاً عن نظام التردد العالي لـ«مركز الشيخ زايد للملاحة الجوية»، وتطويره خلال الفترة المقبلة، والتركيز على حملة الطائرات بدون طيار.

وبينت الهيئة أنها ستقابل لجان 20 دولة في مؤتمر «إيكان» المتخصص في مفاوضات الخدمات الجوية، منها استراليا، والبرازيل، وروسيا، واسبانيا، وسويسرا، واليابان، وغيرها من الدول التي تسعى الهيئة إلى زيادة حقوق النقل الجوي، وتطوير الاتفاقات معها.

وقائع وحوادث

وذكرت أن عدد الوقائع والحوادث الجوية التي تم التعامل معها، أو التحقيق فيها من قبل الهيئة خلال العام الجاري وصل إلى 13 واقعة جوية، منها 10 وقائع خطرة، وحادثتين وواقعة جوية واحدة.

وتعرف الواقعة الجوية الخطرة بأنها أي واقعة من دون حادث مرتبطة بتشغيل طائرة، وتؤثر في سلامة التشغيل.

وكشفت الهيئة أنها ستطلق خلال العام المقبل «جائزة الشيخ محمد بن راشد العالمية للطيران»، التي ستقسم إلى ست فئات.

وكانت «الطيران المدني» كشفت عن الجائزة خلال أعمال الدورة 39 لـ«جمعية المنظمة الدولية للطيران المدني» بمدينة مونتريال في كندا، مشيرة إلى أنه تم الإعلان عن هذه الجائزة المرموقة احتفاءً بإنجازات قطاع الطيران العالمي، وستقام كل ثلاث سنوات، بالتزامن مع انعقاد اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الدولية للطيران المدني.

تويتر