قيادة عبر الكثبان الرملية وركوب الإبل والدراجات

«سفاري دبي».. رحلات برية لاكتشاف جمال الصحراء

مع تحسن الطقس في دبي تزوّدك الصحراء بأكثر التجارب رواجاً بين الزوار الذين يقصدون الإمارة، فضلاً عن سكانها، من ركوب الدراجات إلى تأمل السماء، إضافة إلى قيادة السيارات المشوقة عبر الكثبان الرملية ورحلات السفاري في الصحراء، حيث إن هناك العديد من النشاطات التي يمكنك القيام بها وسط المناطق البرية خلال الأشهر المقبلة.

وتنظم الشركات المتخصصة برحلات السفاري العديد من الأنشطة بدءاً من جولة عشاء في الصحراء على الكثبان ضمن مواقعها المخصصة التي تتضمن مختلف المرافق اللازمة لنزلائها، كما يمكنك اختبار مخيّم يتّسم بالطابع البدوي والاستمتاع بالجلسات المسائية حول موقد النار، علاوة على جولات قصيرة لركوب الإبل والرسم على اليد بالحنّاء وغيرها من الأنشطة المتنوعة التي تختبر فيها الحياة في البيئة الصحراوية. أمّا أبرز اللحظات فتتمثل في إطفاء أضواء المخيم كافة لتختبر ليلة لا تنسى تحت ضوء النجوم فيما يحتضنك هدوء الصحراء في المساء.

ولاختبار جمال الصحراء في دبي، اقضِ الليل بين الكثبان الرملية، إذ تتضمن غالبية رحلات قضاء الأمسيات في الصحراء مأدبة طعام وفرصة البقاء في المخيّم الذي تحيط به الكثبان المذهلة. ويمكنك تمضية الليل بشكل أبسط فتستخدم حقيبة النوم وبطانية أو خيمة لشخصين، ويتيح لك كلا الخيارين فرصة اختبار شروق الشمس في الصحراء بينما تحتسي القهوة أو الشاي وتتناول فطوراً قبل العودة إلى دبي في ساعات الصباح الباكر.

وتقدم غالبية تجارب الصحراء جولة قصيرة من ركوب الهجن، أما إذا رغبت في تجربة فترة أطول، فعليك أن تحجز في جولة محددة تكتشف خلالها النباتات والحيوانات الصحراوية كالغزلان العربية والمها التي تزخر بها المحميات وغيرها من التجارب التي تحاكي الحياة في البيئة الصحراوية.

وتزخر جولات القيادة على الطرقات الوعرة بالمغامرات والمتعة، وغالباً ما توصف بأنها أفعوانية الصحراء. ويتمثل أروع جزء من تجربة القيادة على الطرق الوعرة بالتوقف وسط الصحراء لتأمل أجمل المعالم الطبيعية.

ويحرص العديد من منظمي الجولات على مشاهدتك لبعض الصقور والاقتراب منها. وقد تتاح لك أيضاً فرصة التزلج على الرمال. وفي حال كنت تهوى المغامرات، تسنح لك فرصة قيادة الدرّاجات رباعية العجلات لاختبار روح المغامرة لديك والاستمتاع بالتنقل بين الكثبان الرملية، فيما تقدم بعض الشركات تجارب صحراوية أصيلة، لمشاهدة الحياة البرية الصحراوية عن كثب.

ويقع مسار ركوب الدراجات في القدرة على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من وسط مدينة دبي، وهو مسار يمتدّ على مسافة 86 كيلومتراً بين الكثبان الرملية. ولخوض تجربة استثنائية، تجول في أعماق الصحراء حيث ستذهل بآلاف النجوم التي تضيء سماء الليل، إذ يحمل تأمل النجوم أهمية ثقافية وتاريخية عميقة في المنطقة العربية، وسيشرح لك المرشد كيف كانت النجوم تُستخدَم لمعرفة الاتجاه والوقت.

ومن حيوانات المها إلى الغزلان والهجن والطيور، تشكل الصحراء موطناً لمجموعة كبيرة من الحيوانات، إذ تعد بحيرات القدرة، وهي شبكة من البحيرات التي صنعها الإنسان في الصحراء، موطنًا لـ170 نوعاً من الطيور، والتي بعضها مهدد بالانقراض أو معرض للخطر مثل عقاب السهوب والحبارى الآسيوية. وللحصول على لمحة حديثة عن رياضة سباق الهجن الإماراتية التقليدية، توجّه إلى مسار سباق الهجن بالمرموم. وبالفعل، ستختبر تجربة لا مثيل لها، حيث ستشاهد الحيوانات الرائعة في اسطبلات أصحابها، وهي تتزاحم وراء البوابات.

وثمة العديد من المواقع حول بحيرات القدرة، إذ يمكن لعشاق الطبيعة نصب خيام للإقامة فيها لليلة، ولذلك توجه في وقت متأخر بعد الظهر لنصب الخيمة قبل غروب الشمس، وتأكد من ألا يفوتك شروق شمس الصحراء المهيب في صباح اليوم التالي، وإن لم تكن تحبّ التخييم، استمتع بدلاً من ذلك بنزهة تبعث فيك الاسترخاء بالقرب من بحيرات القدرة.

وتعد هذه المسطحات المائية التي صنعها الإنسان وسط الصحراء مكاناً شعبياً يقضي فيه الكثير من سكان دولة الإمارات عطلة نهاية الأسبوع هرباً من صخب المدينة وضوضائها.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر