«مواصفات» أكدت أنه الأول من نوعه أوسطياً ويتضمن مواصفات شاملة تتعلق بالجودة والسلامة

نظام إلزامي متكامل للسيارات الكهربائية في 2016

النظام الجديد سيتضمن اشتراطات إلزامية تتعلق بمحطات شحن السيارات الكهربائية. تصوير: باتريك كاستيلو

أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات) أنها أعدت أخيراً، معايير نظام متكامل للسيارات الكهربائية، الذي تعتزم إطلاقه رسمياً في ديسمبر المقبل، على أن يتم تطبيقه إلزامياً في السوق المحلية خلال عام 2016.

وأفادت في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» أن النظام يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، وسيتضمن مواصفات شاملة تتعلق باشتراطات الجودة والسلامة للسيارات الكهربائية، ووضع معايير مخصصة لمحطات شحن تلك السيارات، والبطاريات المستخدمة فيها، لافتة إلى أنها تتواصل مع وكلاء وممثلي شركات تصنيع السيارات العالمية حالياً، لعرض متطلبات النظام تمهيداً لتطبيقه.

نظام متكامل

مؤتمر دولي

كشف المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، عبدالله عبدالقادر المعيني، أن الهيئة ستعرض تفاصيل ومتطلبات النظام الجديد لمواصفات السيارات الكهربائية، خلال المؤتمر الدولي لمركبات سيارات المستقبل: «الابتكار في السيارات الكهربائية والهجينة»، الذي سيقام في دبي يومي الثامن والتاسع من نوفمبر الجاري، كما ستعرض نتائج دراسة حول استخدام السيارات الهجينة من حيث استهلاك الطاقة، وتأثيراتها في جودة الهواء في الدولة.

وأشار إلى أن المؤتمر سيعرض نماذج لسيارات مستقبلية، منها ما يعمل ببدائل جديدة غير الكهرباء والوقود التقليدي أو الطاقة الشمسية، كما سيتم عرض تجارب أفضل المدن العالمية في مجال استخدام السيارات الكهربائية والهجينة في طرقاتها، وتخصيص عروض تتحدث عن المدن الذكية وتصميمها، والنقل المستدام، مع استعراض أحدث السيارات الكهربائية والهجينة.

وتفصيلاً، قال المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، عبدالله عبدالقادر المعيني، إن «الهيئة أنجزت أخيراً إعداد مواصفات لنظام متكامل للسيارات الكهربائية، تشمل وضع اشتراطات تتعلق بجودة وسلامة تلك السيارات، إضافة إلى معايير عمل وإقامة محطات الشحن الخاصة بها»، لافتاً إلى أن النظام سيطلق بشكل رسمي خلال ديسمبر المقبل، تمهيداً لتطبيقه إلزامياً في السوق المحلية خلال العام المقبل. وأضاف أن الهيئة تتواصل حالياً مع وكلاء وممثلي شركات تصنيع السيارات العالمية، لعرض متطلبات النظام الذي يعد الأول من نوعه لمواصفات السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح أنه سيتم تطبيق النظام خلال عام 2016 على موديلات عام 2017 من السيارات الكهربائية الجديدة، مع تطبيق التعديلات الفنية المطلوبة على السيارات المستخدمة بشكل فعلي في الأسواق.

مواصفات إماراتية

وأشار إلى أن هناك نوعين من مواصفات السيارات الكهربائية عالمياً، هما الأميركية والأوروبية، مبيناً أن كلا النوعين لا يشتمل على معايير تتناسب مع استخدامات السيارات في الأجواء الحارة، مثل منطقة الخليج، ولذلك سيتضمن النظام الإماراتي متطلبات خاصة تتناسب مع استخدام تلك السيارات في الأجواء الحارة، إضافة إلى معايير جودة وأمن سلامة محددة.

وذكر المعيني أن نظام السيارات الكهربائية سيشتمل على مواصفات متكاملة تتضمن متطلبات السلامة والشحن، ومتطلبات البيئة، مع اشتراطات سلامة البطارية، ومعايير الأمن في التعامل مع السيارة في حالات الطوارئ والحوادث.

وشدد على أن النظام الجديد سيحفز على نشر استخدام السيارات الكهربائية، وذلك مع تطبيق معايير معينة تتعلق بأداء البطارية، التي كانت تعد من أبرز التحديات التي تواجه الإقبال على السيارات الكهربائية. وأضاف أن النظام سيشتمل كذلك على اشتراطات إلزامية لمحطات شحن السيارات الكهربائية، سيتم تطبيقها على كل المحطات الجديدة التي ستقام خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن محطات الشحن التي أقيمت أخيراً في دبي تشتمل على تلك الاشتراطات.

تويتر