«طاقة» تنفذ مشروعاً لإنتاج الكهرباء من النفايات بكلفة ‬3.6 مليارات درهم

المشروعات العملاقة ترفع احتياجات أبوظبي من الكهرباء. أرشيفية

قالت شركة «طاقة»، إنها تنفذ مشروعات لزيادة إنتاجها من الكهرباء، إذ بدأت تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة من خلال معالجة النفايات بكلفة ‬3.6 مليارات درهم، بلغت نسبة الإنجاز فيه ‬10٪ حتى الآن، ومن المتوقع إنجازه عام ‬2016.

وأوضحت خلال اختتام الدورة السابعة لملتقى أبوظبي الاقتصادي، أمس، الذي نظمته دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي بالتعاون مع مؤسسة «ميد» لتنظيم المؤتمرات، أن المشروع يتضمن إنتاج ‬100 ميغاوات من الكهرباء عبر تدوير النفايات بالتعاون مع مركز أبوظبي للنفايات بحلول ‬2016. وأكدت الدورة على تعافي إمارة أبوظبي من تداعيات الأزمة المالية العالمية، وأكد المشاركون أن الإمارة لم تتراجع عن مشروعاتها الكبرى التي أعلنتها خلال السنوات الماضية بعد الأزمة.

وقالت رئيس شعبة دراسة توقعات الطاقة في شركة أبوظبي للماء والكهرباء، إينار الحريري، في كلمتها في الملتقى، إن المشروعات العملاقة التي تنفذها إمارة أبوظبي سترفع احتياجات أبوظبي من الكهرباء عام ‬2030 إلى ثلاثة أضعاف الكمية المتوافرة للعام الجاري، إذ من المتوقع أن تصل احتياجات أبوظبي من الكهرباء إلى ‬27 ألفاً و‬828 ميغاوات، وتحتاج الإمارة العام المقبل إلى ‬9084 ميغاوات من الكهرباء ترتفع إلى ‬11 ألفاً و‬795 ميغاوات عام ‬2015، مشيرة إلى أن الشركة أنتجت العام الجاري احتياجات أبوظبي من الكهرباء التي بلغت ‬8278 ميغاوات.

وقالت الحريري إن أبوظبي بحاجة ماسة لمصادر كهرباء جديدة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، حيث سيتم إنجاز مشروعات عملاقة منها مشروعات عدة لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، خصوصاً مشروع مصفاة الرويس الذي سيكتمل في الربع الثاني من عام ‬2014، ومشروع حقل شاه للغاز الذي سيكتمل بنهاية ‬2015، كما أن الإمارة تتوسع حالياً في مشروعات إسكان المواطنين، مثل مشروع مدينة الفلاح ومشروع وطني والوثبة، كما أن هناك مشروعات كبيرة مثل مشروع مصنع الإمارات لحديد التسليح الذي ارتفعت احتياجاته من ‬305 ميغاوات إلى ‬400 ميغاوات بعد إنجاز مرحلة التوسعات الثانية.

وكشفت الأبحاث التي تم تقديمها للملتقى أن نسبة النمو في قطاع المياه في أبوظبي تتزايد بشكل مستمر، وتصل النسبة حالياً إلى نحو ‬11.26٪ سنوياً، وأن احتياجات أبوظبي من الماء للعام المقبل تصل إلى ‬778 مليون غالون ترتفع إلى ‬890 مليون غالون عام ‬2015، وإلى مليار و‬271 مليون غالون عام

تويتر