حلّت في المرتبة 6 عالمياً في الأرباح التشغيلية و18 في عدد المسافرين

«الإمارات» رابعة أكبر شركات الطيران ربحية

«طيران الإمارات» أكبر مشغل في العالم لطائرات A380. الإمارات اليوم

حلت شركة «طيران الإمارات» في المرتبة الرابعة كأكبر شركات الطيران ربحية في العالم خلال سنتها المالية 2010 ــ 2011 المنتهية في 31 مارس الماضي، وحققت الناقلة أرباحاً صافية بلغت 1.46 مليار دولار، بحسب التقرير السنوي لأفضل 25 شركة طيران حول العالم، الذي تصدره مجلة «إير ترانسبورت وورلد».

لمشاهدة أكثر 10 شركات ربحية في العالم يرجى الضغط على هذا الرابط

وبذلك تكون «طيران الإمارات» تخطت في أرباحها الصافية شركات عالمية كبرى، مثل شركة طيران «أير فرانس كي إل أم»، و«دلتا إيرلاينز» الأميركية، «ريان إير» الأيرلندية، و«كوريان أير».

وجاءت شركة الخطوط الجوية الصينية «أير تشاينا»، في المرتبة الأولى بتحقيقها أرباحاً صافية بلغت 1.87 مليار دولار، تلتها كل من شركة «كاثي باسيفيك»، الطيران الرسمي لهونغ كونغ، ثم مجموعة «لوفتهانزا» الألمانية بـ1.82 و1.49 مليار دولار لكل منهما على التوالي.

وأضاف التقرير أن «طيران الإمارات» حلت في المرتبة السادسة عالمياً من حيث الأرباح التشغيلية بتحقيقها 1.48 مليار دولار، وفي المرتبة العاشرة من حيث العائدات التشغيلية، التي بلغت 14.8 مليار دولار.

وبلغ عدد المسافرين على متن طائرات الشركة خلال السنة المالية، 31.4 مليون مسافر، بزيادة نسبتها 14.5٪ أو ما يعادل أربعة ملايين مسافر مقارنةً بالعام السابق، لتحل بذلك في المرتبة الـ18 عالمياً.

وأشار التقرير إلى أن الشركات الأربع الأولى هي الوحيدة التي تخطت حاجز المليار دولار العام الماضي، منبهاً إلى أن السنة المالية لـ«طيران الإمارات» تنتهي في مارس من كل عام، في حين أن الشركات الثلاث الأولى التي تصدرت القائمة تنتهي سنتها المالية في ديسمبر.

وبحسب التقرير السنوي للناقلة، فقد بلغت نسبة إشغال المقاعد نحو 80٪، على الرغم من الزيادة في السعة المقعدية، التي بلغت 13٪، فيما حققت سعة الشحن الإجمالية نمواً نسبته 12.4٪.

وزادت الناقلة خلال سنتها المالية من طلبياتها المؤكدة من الطائرات الجديدة، فأضافت إليها 32 طائرة من طراز «إيرباص A380» و30 طائرة من طراز «بوينغ 777 ــ 300 ئي آر»، في صفقتين بلغت قيمتهما 13.4 مليار دولار، ما يرفع إجمالي عدد الطائرات الجديدة التي طلبتها الناقلة بحلول نهاية العام المالي الجاري إلى 193 طائرة، تزيد قيمتها الإجمالية على 66 مليار دولار.

وحافظت «طيران الإمارات» على مكانتها كأكبر مشغل في العالم لطرازي «إيرباص A380» و«بوينغ 777» مع تشغيلها 15 طائرة «إيرباص A380» و86 طائرة «بوينغ 777».

وشهد العام الماضي أيضاً تعزيز «طيران الإمارات» شبكة رحلاتها العالمية، مع تدشينها ست وجهات جديدة، واستخدام طائرات ذات سعة أكبر على عدد من الخطوط التي تشهد إقبالاً كبيراً في كل من الولايات المتحدة، آسيا، الشرق الأوسط وإفريقيا.

يشار إلى أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» خفض توقعاته لأرباح صناعة الطيران في العام الجاري 2011 إلى أربعة مليارات دولار، وسيمثل ذلك انخفاضاً بنسبة 54٪ مقارنة بتوقعات الأرباح البالغة 8.6 مليارات دولار المعلن عنها في وقت سابق، بسبب تكلفة الوقود الذي يعد السبب الرئيس في انخفاض الربحية.

متوقعاً أن يصل متوسط سعر النفط للعام الجاري إلى 110 دولارات للبرميل الواحد (مزيج برنت)، إذ إنه مقابل الزيادة لكل دولار واحد في المتوسط السنوي لسعر النفط، تواجه شركات الطيران تكاليف إضافية تصل إلى 1.6 مليار دولار.

 "تويتر": http://twitter.com/#!/emaratalyoum

  <p>و</p>

 "فيس بوك": http://www.facebook.com/profile.php?id=1830040557
 

 

 

طباعة