«ديوا» تستقبل عروضاً استشارية لخصخصة «توليد الطاقة»

الهيئة أكدت مضيها قدماً في مشروعات إنتاج المياه والكهرباء.

تستقطب هيئة كهرباء ومياه دبي، في مبادرة هي الأولى من نوعها، عروض الخدمات الاستشارية لتطبيق نظام الخصخصة في قطاع توليد الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر.

وقال عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير، إن «تنافسية دبي في مجال الأعمال راسخة، وعلينا أن ندعمها بعرض مجالات أعمال جديدة، ويعد مجال توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه مجالاً جديداً في دبي، حيث ارتأت الهيئة دراسة هذا المجال من خلال استشاري متخصص لوضع الخطوط العريضة لمثل هذا التوجه الحيوي، ومن ثم دراسة إمكانية تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بمشاركة القطاع الخاص».

وأوضح أن «الهيئة تهدف من وراء هذا المشروع إلى هدفين، هما تشجيع القطاع الخاص على الدخول في مثل هذه المشروعات الاستراتيجية، وإقامة نموذج تجاري يعتمد على التنافسية وأحدث التقنيات المتاحة، بهدف توفير احتياجات الطاقة في دبي مستقبلاً، وإقامة نموذج تجاري بمشاركة القطاع الخاص وتشجيع التنافسية بالاعتماد على أفضل التقنيات المتاحة مع وضع الاعتبارات البيئية في الحسبان». وقال إن «التشريعات الصارمة الخاصة بالمواصفات التقنية والاعتمادية والتسعير واللوائح المتعلقة بالانبعاثات، وكذلك التنبؤات الخاصة بالسوق والتغيرات الاقتصادية في المستقبل؛ تؤدي دوراً مهماً في عملية صنع القرار، حيث تسعى الهيئة استجابة لاتجاهات السوق والمؤشرات لتحقيق هذا التغيير في الاستراتيجية، وبذلك توفر فرصاً للاستثمارات الوطنية والأجنبية للعمل في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة».

وأكد أن «الهيئة ستواصل انجاز مشروعاتها المتعلقة بالقدرة الإنتاجية للكهرباء والمياه، حيث إن إدخال منتج مستقل للطاقة الكهربائية والمياه المحلاة يتطلب وقتاً لتنفيذه، ولذا فإن الهيئة ستواصل مشروعاتها لتلبية الاحتياجات والطلب المتزايد للطاقة الكهربائية والمياه المحلاة في دبي».

طباعة