مطبخ رمضان

مرق الفاصوليا البيضاء باللحم

صورة

يعتبر طبق الفاصوليا البيضاء بلحم الغنم واحداً من أهم الوجبات المتداولة في المطبخ العربي والمعروفة لسهولة تحضيرها وبساطة مكوناتها المعتمدة بشكل أساسي على لحم الغنم وعلى الفاصوليا البيضاء المتوافرة في مخزن المطبخ العربي.

المقادير

■فاصوليا بيضاء: 550 غراماً.

■كيلوغرام واحد لحم غنم بالعظم.

■5 غرامات ثوم مهروس.

■بصل شرائح: 30 غراماً.

■بهار عربي: 5 غرامات.

■عصير طماطم: 500 مل.

■معجون طماطم: 10 غرامات.

■ملح حسب الرغبة.

■ليتران من الماء.

■30 مل سمن بلدي.

طريقة التحضير

أنقعي الفاصوليا البيضاء في الماء لليلة كاملة قبل الطبخ، ثم اسلقي اللحم جيداً حتى ينضج.

بعد ذلك سخّني السمن في القدر وحمّصي كمية البصل المقطع حتى يميل لونه إلى البني الفاتح، حينها أضيفي إليه كمية الفاصوليا المنقوعة واللحم المسلوق والثوم، ثم اسكبي الماء حتى يغطي كل محتويات القدر، واتركيه يغلي على نار متوسطة حتى تبدأ المكونات في الغليان.

بعد ملاحظة غليان مرق الفاصوليا واللحم أضيفي إليه عصير الطماطم والمعجون والبهارات والملح (حسب الرغبة)، وغطي القدر واتركيه ينضج على نار هادئة لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

بعد مرور الوقت المذكور، افتحي القدر، وتأكدي من نضوج حبات الفاصوليا وقطع لحم الغنم.

بعد نضوج المكونات، اسكبي مرق الفاصوليا واللحم في إناء، وقدّميها كوجبة رئيسة مع بعض المقبلات الطازجة كالسلطة أو أي نوع من أنواع الشوربة (شوربة العدس أو الخضار).

نصائح الشيف

تبقى الخيارات متاحة أمام ربة البيت في اختيار نوع الفاصوليا التي تفضلها، سواء في الأيام العادية أو على مائدة الإفطار الرمضانية إذا كانت باحثة عن التنويع، ولكن ينصح الشيف باستعمال الفاصوليا البيضاء لنكهتها اللذيذة وقيمتها الغذائية العالية، فهي معبأة بحمض الفوليك والبروتين والكربوهيدرات والألياف، وبالتالي فهي غذاء أساسي للصائم، إضافة إلى كونها وجبة سهلة التحضير وبسيطة المكونات.

ينصح الشيف مصبح بمراعاة كمية معجون الطماطم في مرق الفاصوليا، الذي يجب أن لا يزيد على حده، لتخفيف حموضة المرق وزيادة نكهته وخفته.

يمكن تقديم طبق الفاصوليا باللحم مصحوباً بالخبز أو بالأرز الأبيض أو الأسمر (حسب الرغبة).

 

تويتر