5 دقائق

مديري: «قولي كلام حلو!»

د.سعيد المظلوم

«إلقاءُ موعظة بتصرفاتك أفضلُ من إلقائها بشفتيك». أوليفر غولدسميث

عندما يطلب مني أصدقائي نصيحة لاستكمال دراسة الدكتوراه، أقول لهم: ابحثوا عن «المشرف الإنسان»، خصوصاً إذا نويتم الدراسة في البلدان الغربية، لأن مثل هذا المشرف سيسأل عنك عندما تكون مقصراً، ويعذرك عند ظروفك الطارئة، وسيدعمك بقوة عند المناقشة النهائية، ولله الحمد والمنة أنه حَبَاني بواحد من هؤلاء، (شكراً ديرك هيل).

«الإنجاز» هو الغاية في كل مؤسسة والطريق إليه يُسمى «التواصل الإنساني».

والشيء بالشيء يُذكَر، ففي البيت نحتاج إلى «الأب الإنسان» وفي المدرسة إلى «المدير الإنسان»، وفي العمل إلى «القائد الإنسان»، وعلى مستوى الدول نحتاج إلى «الحاكم الإنسان». ويصدق ذلك على العلاقات الإنسانية وملامح الحزم في محيا القائد والمدير تلك التي يراها كل من يتعامل معه ويستأنس بابتسامته ولينه. الخبير لي سولومون ركز على هذا الجانب وأهميته، مؤكّداً أنّ 91% من فشل القادة يعود إلى ضعفهم في التواصل مع الموظفين، ولهذا وضع سبع عبارات يحب الموظف أن يسمعها من مديره:

• دعني أخبركَ عن الأشياء التي أقدرها فيك، وفي إسهاماتك: وحبذا لو تمَّ ذكر فعل قام به بشكل خاص، مثل: أقدر فيك حرصك بتكريم موظفيك في القسم بشكل سنوي في احتفال وديّ خارج العمل.

• شكراً: الكلمة السحرية التي دائماً ما تكتبها «لين غود» المديرة التنفيذية على البطاقات اللاصقة الصفراء وتتركها على مكاتب الموظفين، لو فعلها مديرك معك اليوم، فإنّ ردة فعلك ببساطة هي: السعادة.

• ما رأيك بهذا الأمر؟ نرى الكثير من الموظفين يحجمون عن طرح أفكارهم أمام المدير إذا كان على نمط «أبوالعريف»، لكنّ مثل هذا السؤال يُشجّعهم على طرح آرائهم في بيئة إيجابية.

• دعني أخبرك عمّا يجري الآن، وما قد يحدث في المستقبل: مثل هذه الشفافية تبث الطمأنينة في قلب الموظف، كما يحوز المدير قدراً كبيراً من التقدير بسبب هذا الوضوح قبل اتخاذ القرارات.

• لديَّ بعض الآراء بخصوص أدائك وأرغب في قولها لك: لا تنتظر حتى يحين التقييم السنوي للموظف، اكسب الوقت وقلها اليوم ففيها فوائد عظيمة.

• دعني أخبرك أمراً تعلمته من هذه الحياة: مثل هذه الأريحية في التواصل والكلام الودي يعزز الثقة بين المدير وموظفيه.

• مرحباً (حصة): يقول ديل كارنيغي: «اسم المرء بالنسبة له هو الصوت الأعذب والأهم»، لذا احفظ قدر المستطاع أسماء موظفيك، وخاطبهم بها.

وبما أنّ «الإنجاز» هو الغاية في كل مؤسسة، والطريق إليه يسمى «التواصل الإنساني» لذا، رجاءً يا مديري: قولي كلام حلو.

madhloom@hotmail.com

Saeed_AlSuwaidi@

لقراءة مقالات سابقة للكاتب يرجى النقر على اسمه . 

تويتر