الإمارات تحتضن مشاريع سياحية ضمن الأكثر تميزاً للسياحة الصحراوية عالميا

صورة

على مدار العام تجتذب الصحراء في الإمارات المواطنين والزوار إلى واحاتها وكثبانها الرملية الساحرة لعيش تجارب "البر" وما تحمله من حنين لتراث الآباء والأجداد وثقافتهم الأصيلة وأجوائهم العائلية الدافئة، إما مع توافد أهلها والمقيمين على أرضها إلى ربوعها أو عبر وفود السياح الذين يقصدون الدولة من حول العالم لعيش تجارب متنوعة ومشوّقة وسط الأماكن الطبيعية الخلابة والتضاريس المتنوعة والأجواء الدافئة حيث تمتد الصحاري الرملية على مساحات كبيرة في الدولة، وتحتضن أجمل الكثبان الرملية.

وتحتضن دولة الإمارات مشاريع سياحية تعد الأضخم والأكثر تميزاً على مستوى العالم للسياحة الصحراوية.. هذه الصحاري تشكل ملاذاً لمحبي الهدوء والصفاء والأجواء الطبيعية، وتتيح لمحبيها الاستمتاع بالعديد من الخيارات والأنشطة في هذا الفصل.

وبعيداً عن مراكز التسوق وصخب الحياة الحديثة، توفر المنتجعات والفنادق الصحراوية على امتداد إمارات الدولة مساحة من الهدوء المنعزل وإطلالات رائعة على السهول الواسعة وسط الجبال الصحراوية في الهواء الطلق، حيث يمكنكم ركوب الخيل والجمال، أو التجول بالسيارات والعربات السريعة في الطبيعة وبين الكثبان الذهبية أو الخروج في رحلة سفاري صحراوية أو ممارسة فنون الرماية والصيد بالصقور المميزة.

وفي صحراء ليوا في أبوظبي على أطراف الربع الخالي، حيث تمتزج الأساطير بالواقع في واحدة من البقاع التي مازلت تحمل الكثير من الغموض يقع فندق تلال ليوا، على أطراف صحراء الربع الخالي. يوفّر الفندق مجموعة متنوّعة من الجولات والتجارب السياحية، بما في ذلك رحلات السفاري الصحراوية وعشاء تحت النجوم.. وينسجم بناء المجمّع مع أساليب العمارة العربية التقليدية ويوفر لزواره فرصه ركوب الدراجات الرباعية بين الكثبان الرملية أو التزلج على الرمال.
يقدم المنتجع باقة متنوعة من الأنشطة الصحراوية لترفيه ضيوفه بما فيها رحلات الركوب على الجمال، والقيادة على الكثبان الرملية، وركوب الدراجات في الصحراء، وركوب الخيل، وحفلات الشواء في المخيمات، والرحلات في ليالي اكتمال القمر، والرماية وغيرها من الأنشطة الممتعة الأخرى.

وسينعم ضيوف المنتجع بتجارب ممتعة ومميزة في مشاهدة السماء بصفائها ونجومها المتلألئة في الصحراء وغروب الشمس، والأجمل من ذلك الابتعاد عن التسوق والأماكن التي تمنح المتعة للحظة، ففي الصحراء يستطيع الجميع ممارسة الأنشطة البدنية والعقلية كركوب الجمال والرماية، ولا ننسى فرصة الحصول على باقات مختلفة لأجمل الأطعمة، أساسها الأكلات العربية الأصيلة، إضافة إلى باقة مختلفة للأطعمة المحلية، لإرضاء مختلف الأذواق.

يوفر الفندق إطلالات بانورامية على صحراء الربع الخالي من المسبح الضخم ومن التراس المزود بكراسي التشمس. كما يوفر المنتجع غرفاً فسيحة مجهزة تجهيزاً جيداً وتتميز بديكوراتها عربية الطراز.
تطل جميع غرف المنتجع المكيفة على الحديقة أو المسبح أو الصحراء. وتم تجهيز بعض الغرف بشرفات مفروشة. ويتم تقديم المأكولات المحلية والعالمية في مطعمي المنتجع (Al Liwan) و(Al Badiya).

وتم تشييد فندق تلال ليوا بهدف تنشيط السياحة البيئية والطبيعية في المنطقة الغربية بإمارة ابوظبي التي تلقى رواجا كبيرا من محبي سياحة الصحراء . وصمم الفندق بالكامل وفقا للطراز المعماري المحلي وعلى شكل قلاع وحصون لتكريس الترات المعماري في صناعة السياحة والحفاظ على الهوية التراثية لأبوظبي وهو مزود بكافة وسائل الترفيه والخدمات المتطورة لنزلائه من داخل الدولة وخارجها.

ويلبي الفندق طموحات الباحثين عن سياحة الصحراء الراقية والسياحة البيئية وسط الواحات الجميلة في ليوا بالمنطقة الغربية وعلى مشارف الربع الخالي التي تتميز بالهدوء والطبيعة الفريدة. ويقدم الفندق لمحبي سياحة الصحراء رحلات السفاري في تل مرعب بصحراء ليوا وزيارات الى مزارع الجمال وحضور منافسات سباقات الهجن العربيـة الاصيلـة والتعرف على طرق القوافل القديمة وقلاع ليوا التاريخية.
 وتوقعت إدارة الفندق موسما سياحيا نشطا خاصة في ظل التطور الكبير الذي تشهده المنطقة الغربية بإمارة ابوظبي والأنشطة الثقافية والمهرجانات التراثية. ويتناغم البناء المعماري للفندق وسط التلال الرملية مع أحدث الخدمات التقنية التي يوفرها الفندق في جميع الغرف والأجنحة مثل شاشات البلازما المسطحة والانترنت اللاسلكي.

وتشكل السياحة الصحراوية عنصرا أساسيا من عناصر ما بات يعرف بـ"السياحة البيئية" التي تمتاز بالاستدامة والارتباط بالطبيعة. فقد أظهرت بيانات لمجلس السياحة والسفر العالمي، وصول نسبة المساهمة الكلية لقطاع السياحة والسفر في الاقتصاد الإماراتي خلال عام 2020 إلى نحو 71.6 مليار درهم، فيما بلغ الإنفاق على السياحة الداخلية نحو 23 ملياراً و800 مليون درهم.
ويشير العاملون في القطاع السياحي بالدولة إلى أن الكثير من زوار الدولة يحرصون على إدراج زيارة الصحراء ضمن برامجهم السياحية، ما يدل على مدى مساهمة السياحة الصحراوية في إغناء الخيارات المتوفرة للسياح.

طباعة