«يوتيوب» يعمل على تطوير خدمات الاشتراكات لتعزيز الإيرادات

«يوتيوب» أعلن عن خدمة للاشتراك الموسيقي على غرار «سبوتيفاي». أرشيفية

يعمل «يوتيوب» على تطوير خدمات الاشتراكات، إذ سبق أن أعلن عن خدمة للاشتراك الموسيقي في نوفمبر 2014، على غرار خدمة «سبوتيفاي»، التي تُقدم خدمة للاستماع دون إعلانات وأدوات أخرى، نظير 10 دولارات شهرياً.

ووفقاً لأحد المسؤولين في المجال، فإن المديرين التنفيذيين في «يوتيوب» يناقشون خيارات أخرى للاشتراكات في المحتوى غير الموسيقي، تُضاف إلى الخدمة المدعومة بالإعلانات. ومن شأن نجاح مثل هذه الخدمات أن يُوفر مورداً ثابتاً للإيرادات، قد يدعم الاستثمارات في برامج ذات مستوى أعلى من الجودة.

ونسب التقرير إلى مصدرين مُطلعين حديثهما عن تخطيط مديري «يوتيوب»، للاستفادة من بيانات «غوغل» لزيادة فاعلية توجيه الإعلانات. وحالياً يعتمد «يوتيوب» على تتبع «ملفات تعريف الارتباط» أو «كوكيز»، التي تصل لأجهزة كمبيوتر المستخدمين من خلال وحدة «دوبل كليك» التابعة لشركة «غوغل»، وتستعين بها لتكوين ملفات للمستخدمين، بناءً على زياراتهم للمواقع الأخرى سوى «غوغل».

وبالتالي، فإن إضافة البيانات التي يجمعها «غوغل»، مثل تاريخ بحث المستخدمين، قد تزيد كفاءة توجيه الإعلانات. وعلى سبيل المثال، في حال بحث مستخدم عن أفكار لقضاء العطلة في «غوغل»، فإنه قد يُشاهد في «يوتيوب» إعلانات عن وجهات سياحية في منطقة البحر الكاريبي.

وفي الوقت الراهن، يجري تخمين اهتمامات المستخدمين بخطط السفر في العطلات، من خلال متابعة زياراتهم لمواقع السفر كما تجمعها «دوبل كليك».

تويتر