تقرير: 80% من تطبيقات متجر برامج أبل «ميتة»

إمكانية جعل التطبيقات قابلة للاكتشاف في متجر البرامج مسألة مهمة للمطورين. من المصدر

وجد تقرير حديث أن نحو 80% من التطبيقات الموجودة في متجر «آب ستور» التابع لشركة «أبل»، البالغ عددها 1.2 مليون تطبيق، هي تطبيقات «ميتة»، أي أنها مدفونة في المتجر من دون أن يحملها المستخدمون.

وتأتي هذه النتائج من شركة تحليلات الأجهزة المحمولة «أدجست» Adjust التي تستخدم عبارة «تطبيق ميت» Zombie App لوصف التطبيقات التي لم تجذب الانتباه الذي يؤهلها لتحتل مكاناً ضمن قوائم أكثر التطبيقات شيوعاً في «آب ستور». وبحسب الشركة، وفي يونيو الماضي، بلغ عدد التطبيقات «الميتة» نحو 953.4 ألف تطبيق من أصل نحو 1.2 مليون تطبيق (أي 80%)، وذلك مقارنة بنسبة 75% سُجلت في ديسمبر الماضي و70% في يونيو 2013.

ومع أن هذه النسب تبدو عالية، يرى المراقبون أن العدد المنخفض للتحميلات يعود في المقام الأول إلى أن جعل التطبيقات قابلة للاكتشاف لايزال مسألة مهمة بالنسبة للمطورين. ومع إضافة نحو 60 ألف تطبيق إلى متجر «آب ستور» كل شهر، يصبح من الصعب على نحو متزايد بالنسبة للتطبيقات أن تجذب انتباه المستخدمين.

ووفقاً لـ«أدجست»، لم يتمكن سوى خُمس التطبيقات من لفت الانتباه خلال يونيو الماضي.

وأوضحت الشركة أن الخط الفاصل بين التطبيقات «الحية» و«الميتة» دقيق، إذ يتعين على أي تطبيق أن يُصنف من بين التطبيقات الـ39 ألفاً و171 الأكثر شيوعاً في «آب ستور» لمدة يومين من أصل ثلاثة خلال شهر.

ولدى «أبل» ما يزيد على 39 ألف قائمة تصنيف لمراقبة مستوى الشعبية بين مختلف فئات التطبيقات، وكانت الشركة تُظهر سابقاً أعلى 350 تطبيقًا من حيث التصنيف، لكنها الآن لا تظهر سوى 150 تطبيقاً.

طباعة