هاكرز أخلاقيون عرب: مكافآت «فيس بوك» عادلة

قائمة «فيسبوك» للهاكرز الأخلاقيين تضمنت 4 من العرب. من المصدر

اتفقت مجموعة من أعضاء قائمة شرف «فيس بوك» للهاكرز الأخلاقيين العرب على أن المكافأة التي منحتها الشركة الأميركية لمهندس الحاسبات البرازيلي، ريغنالدو سيلفا، التي صنفت على أنها الأكبر في تاريخ برنامج المكافآت لدى موقع التواصل الاجتماعي، على أنها عادلة.

وكان سيلفا اكتشف ثغرة أمنية، وصفت بأنها إحدى أسوأ الثغرات التي تم اكتشافها في «فيس بوك»، لذا تمت مكافآته بمبلغ 33.5 ألف دولار.

وأكد الهاكر الأخلاقي المصري، محمد عبدالباسط، أن «خطورة الثغرة تكمن في قدرة المخترق على تنفيذ أكواد مباشرة على خوادم (فيس بوك)، كما أنها تتيح الوصول إلى بعض الملفات والمعلومات الخاصة بنواة برمجة موقع التواصل الاجتماعي، غير مصرح بالوصول إليها».

وأضاف عبدالباسط أن «الثغرة من نوع Remote code execution والمعروفة اختصاراً باسم (RCE) هي من أنواع الثغرات الخطرة للغاية على أي خوادم أو مواقع إلكترونية».

من جانبه، اعتبر الهاكر الأخلاقي المصري، محمد فايز البنا، المبلغ الذي حددته «فيس بوك» نظير الثغرة التي اكتشفها سيلفا «عادلاً»، وذلك للتأثير السلبي الكبير للثغرة، وهو ما اتفق عليه كل من الهاكر الأخلاقي المغربي، أمين الشراعي، والخبير الأمني المصري والهاكر الأخلاقي، محمد رمضان، الذين أكدوا أن برنامج مكافآت «فيس بوك» واقعي.

يشار إلى أن عبدالباسط ورمضان والبنا والشراعي، كانوا ضمن مجموعة الأسماء العربية بقائمة شرف «فيس بوك» للهاكرز الأخلاقيين خلال عام 2013، وهي القائمة التي ضمت أسماء نحو 222 هاكرز أخلاقياً.

اتفقت مجموعة من أعضاء قائمة شرف «فيسبوك» للهاكرز الأخلاقيين العرب على أن المكافأة التي منحتها الشركة الأميركية لمهندس الحاسبات البرازيلي، ريغنالدو سيلفا، التي صنفت على أنها الأكبر في تاريخ برنامج المكافآت لدى موقع التواصل الاجتماعي، على أنها عادلة.

وكان سيلفا اكتشف ثغرة أمنية، وصفت بأنها إحدى أسوأ الثغرات التي تم اكتشافها في «فيسبوك»، لذا تمت مكافآته بمبلغ 33.5 ألف دولار.

وأكد الهاكر الأخلاقي المصري، محمد عبدالباسط، أن «خطورة الثغرة تكمن في قدرة المخترق على تنفيذ أكواد مباشرة على خوادم »فيسبوك«، كما أنها تتيح الوصول إلى بعض الملفات والمعلومات الخاصة بنواة برمجة موقع التواصل الاجتماعي، غير مصرح بالوصول إليها».

وأضاف عبدالباسط أن «الثغرة من نوع Remote code execution والمعروفة اختصاراً باسم (RCE)، هي من أنواع الثغرات الخطيرة للغاية على أي خوادم أو مواقع إلكترونية».

من جانبه، اعتبر الهاكر الأخلاقي المصري، محمد فايز البنا، المبلغ الذي حددته «فيسبوك» نظير الثغرة التي اكتشفها سيلفا «عادلاً»، وذلك للتأثير السلبي الكبير للثغرة، وهو ما اتفق عليه كل من الهاكر الأخلاقي المغربي، أمين الشراعي، والخبير الأمني المصري والهاكر الأخلاقي، محمد رمضان، والذين أكدوا أن برنامج مكافآت «فيسبوك» واقعي.

يشار إلى أن عبدالباسط ورمضان والبنا والشراعي، كانوا ضمن مجموعة الأسماء العربية بقائمة شرف «فيسبوك» للهاكرز الأخلاقيين خلال عام 2013، وهي القائمة التي ضمت اسماء نحو 222 هاكرز أخلاقيا.