الإمارات اليوم

تطبــيق اليوم

Sky Guide AR..للعثور على الأجرام السماوية

:
  • الامارات اليوم
  • التطبيق يحوي دليلاً يشتمل على نحو 2.5 مليون نجم. من المصدر

ينتمي تطبيق Sky Guide AR إلى متجر «آب ستور»، ويندرج تحت فئة «المراجع» References.

ويقوم التطبيق بمجرد توجيه الهاتف إلى السماء بالعثور على الأجرام السماوية والكواكب والتوابع وغيرها، والكشف عنها للمستخدم.

ولا يحتاج التطبيق إلى إعدادات خاصة، بل يدل المستخدم على الجسم السماوي الظاهر أمامه، ويعرفه به بسهولة تامة عبر مجموعة من المعلومات القيمة والرسوم البيانية.

ويعرض التطبيق لمستخدمه معلومات عن الليالي التي يطول فيها ظهور القمر لالتقاط أفضل الصور، وليستعين بهذه المعلومات أثناء التخييم مثلاً أو الأنشطة الليلية التي تحتاج إلى ضوء القمر. ويمكن للتطبيق أن يرسل لمستخدميه تنبيهاً عندما تمر إحدى المحطات الفضائية الشهيرة فوق المكان الذي يعيشون فيه.

ويضم التطبيق دليلاً يشتمل على نحو 2.5 مليون نجم، ويتيح عرض مواعيد شروق الشمس وغروبها، فضلاً عن مواعيد ظهور القمر وبعض الكواكب. ويتناسب محتواه مع كل الفئات العمرية.

وأجري آخر تحديث للتطبيق في بداية أكتوبر الجاري، وبموجبه تم إطلاق الإصدار 6.5.1.ويعمل التطبيق الذي يصل حجمه إلى 222 ميغابايت، بلغات عدة منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية، ويحتاج إلى نظام التشغيل «آي أو إس 10.0» والإصدارات التالية، ويتوافق مع أجهزة «آي فون» و«آي باد» و«آي بود تاتش» و«ساعة أبل».

وكانت مراجعات المستخدمين للتطبيق عبر متجر «آب ستور» إيجابية، لكن آخرين شكوا توقف التطبيق عن العمل مع تحديثات نظام التشغيل «آي أو إس 11».