«زد.تي.إي» ستودع 400 مليون دولار لرفع الحظر عنها في أميركا

مصادر مطّلعة أكدت أن الشركة دفعت عقوبة المليار دولار الأسبوع الماضي. أرشيفية

قال مسؤول بوزارة التجارة الأميركية إن شركة «زد.تي.إي» الصينية من المتوقع أن تودع 400 مليون دولار في حساب خاص ببنك أميركي، خلال الأيام القليلة المقبلة، وهي الخطوة الأخيرة التي يجب على الشركة الصينية أن تتخذها قبل أن يمكن رفع الحظر عن مورديها الأميركيين.

ووافقت «زد.تي.إي»، التي تصنع الهواتف الذكية ومعدات الشبكات، على دفع عقوبة قيمتها مليار دولار، وإيداع 400 مليون دولار في حساب خاص، في إطار اتفاق تسوية تم التوصل إليه في السابع من يونيو الجاري، لاستعادة الوصول إلى السوق الأميركية، التي تحتاج إليها في الحصول على المكونات.

وأوقفت «زد.تي.إي»، ثاني أكبر صانع لمعدات الاتصالات في الصين، عمليات رئيسة بعد أن فرضت وزارة التجارة الأميركية الحظر في أبريل الماضي. وقالت وزارة التجارة إن الشركة خرقت اتفاقاً سابقاً بتقديم بيانات زائفة بشأن محاسبة بعض مسؤوليها التنفيذيين الذين تورطوا في شحن غير قانوني لبضائع إلى إيران وكوريا الشمالية، اللتين تخضعان لعقوبات أميركية، وعملية تستّر مُحكمة، أدت إلى اتفاقات تسوية مع السلطات الأميركية في مارس 2017.

ويهدف الحساب الخاص في التسوية الجديدة إلى السماح للحكومة الأميركية بأن تضع يدها على مبلغ 400 مليون دولار في حالة انتهاك «زد.تي.إي» لأحدث اتفاق.

وقال مصدر إن الشركة الصينية تأمل أن تتمكن من إيداع المبلغ غداً أو قبل ذلك. وقالت مصادر مطلعة إن الشركة دفعت عقوبة المليار دولار الأسبوع الماضي. وامتنع متحدثون باسم الشركة عن الرد على الفور على طلبات للتعقيب.

 

تويتر