«كاسبرسكي» تكشف عن 5 تهديدات تواجهها الشركات في المنطقة

ماكسيم فرولوڤ: «أمن تقنية المعلومات يلعب دوراً متزايد الأهمية في اتخاذ القرارات التجارية اليوم».

كشفت شركة «كاسبرسكي لاب» المتخصصة بالأمن الإلكتروني عن أهم خمسة تهديدات راهنة تواجهها الشركات من جميع الأحجام وفي جميع القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، موضحة أن هذه التهديدات تشمل الخسارة المادية للأجهزة أو الوسائط (53%)، والفيروسات والبرمجيات الخبيثة (53%)، واختراق البيانات (48%)، واستخدام الموظفين موارد تقنية المعلومات بطريقة غير ملائمة (44%)، وهجمات الحرمان من الخدمة (39%)، وذلك وفقاً لبيانات حاسبة «كاسبرسكي لاب» الخاصة بأمن تقنية المعلومات. وكانت «كاسبرسكي لاب» أطلقت تحديثاً متقدماً لحاسبتها، في مسعى منها لجعل مسألة الاستثمار في أمن تقنية المعلومات أقل تعقيداً، حيث تقوم الحاسبة على الأبحاث في الاستثمارات الحاصلة بمجال الأمن الإلكتروني ضمن قطاع متنوع من الشركات ذات الأحجام المختلفة، والعاملة ضمن مجموعة من القطاعات، وفي مناطق جغرافية متباينة. وأوضحت الشركة في بيان، أمس، أن الحاسبة تتيح لمختصي أمن تقنية المعلومات إجراء مقارنة معيارية لاستراتيجية الأمن الإلكتروني لديهم مع تلك الخاصة بشركات أخرى تتشابه معها في الحجم وطبيعة العمل.

واستناداً إلى بيانات واردة من 6687 شركة في جميع أنحاء العالم، تتيح الآلة الحاسبة للمستخدمين إدخال معلومات حول حجم شركاتهم، والقطاعات المهنية والمناطق التي تعمل بها، ونفقاتها الخاصة بأمن تقنية المعلومات، لتُطلعهم على وضعهم مقارنة بالمعدلات في القطاعات التي تعمل بها شركاتهم، متيحة مستوى عالياً من الشفافية في المعلومات المتعلقة بالتدابير الأمنية التي تتخذها شركات أخرى مماثلة، وناقلات التهديدات الرئيسة التي تواجههم، والخسائر المالية التي ترتبت عليهم نتيجة لذلك.

وأقرّ ماكسيم فرولوڤ، نائب الرئيس للمبيعات العالمية لدى «كاسبرسكي لاب»، بصعوبة المهمّة المنوطة بالمختصين في أمن تقنية المعلومات، مشيراً إلى أنهم مضطرون باستمرار إلى السعي من أجل التوفيق بين الحاجة إلى حماية شركاتهم من خلال اتباع أفضل تدابير الأمن الإلكتروني من جهة، وتلبية متطلبات العمل التي تحتّم عليهم تحقيق عائدات على استثماراتهم من جهة أخرى.

وقال: «يمكن أن نرى، على الرغم من ذلك، ومع ارتفاع تكلفة حوادث اختراق البيانات، أن أمن تقنية المعلومات يلعب دوراً استراتيجياً متزايد الأهمية في اتخاذ القرارات التجارية اليوم».

تويتر