طرحته «إتش تي سي».. وافتتح سباق موسم 2018 - 2019 للهواتف الذكية

«يو 12» ينافس «سامسونغ غالاكسي» و«إل جي» بالشاشة الذكية وحواف عالية الإحساس

الهاتف الجديد جاء بطرازين: «يو 12» و«يو 12 بلس». من المصدر

افتتحت شركة «إتش تي سي»، أخيراً، سباق موسم 2018 - 2019 للهواتف الذكية عالية المواصفات، وكشفت النقاب عن هاتفها الجديد «يو 12»، لتزيد المنافسة مع هواتف «سامسونغ غالاكسي» و«إل جي» على وجه التحديد، ومستبقة بذلك ما يتوقع أن تقدمه «أبل» في هواتف «آي فون»، و«غوغل» في هواتف «بيكسل»، وغيرها من كبرى شركات الهواتف الذكية، التي عادة ما تطرح ما لديها من جديد في النصف الثاني من العام، والربع الأول من العام الذي يليه.

مقاومة المياه والغبار

يدعم هاتف «يو 12» معيار مقاومة المياه والغبار «أي بي 68»، كما يعمل ببطارية بسعة 3500 ميللي أمبير، يصل عمرها التشغيلي إلى أكثرمن 20 ساعة، ويطبق خاصية الشحن السريع الذي يتيح شحن 50% من البطارية في 35 دقيقة، ويباع الهاتف بـ800 دولار للنسخة 64 غيغابايت، و850 دولاراً لنسخة 128 غيغابايت.

ووفقاً للمراجعات التي جرت على الهاتف، خلال اليومين الماضيين، وتابعتها «الإمارات اليوم»، فإن «إتش تي سي» دشنت بداية السباق بالتركيز على المزايا المستقبلية في الهاتف، في مقدمتها الشاشة الذكية، والحواف عالية الإحساس والتعمق في الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الهاتف الوحيد

ويعدّ «يو 12» الهاتف الوحيد الذي تنوي «إتش تي سي» المنافسة به خلال موسم 2018 - 2019، وجاء بطرازين: «يو 12»، و«يو 12 بلس»، ويحتوي الهاتف على العديد من الميزات التي نتوقعها الآن على هاتف ذكي متطوّر، منها كاميرا مزدوجة ممتازة في الأمام والخلف، وشاشة من الحافة إلى الحافة، وخاصية المقاومة للماء، والشحن السريع، وعدم وجود منفذ لسماعات الرأس، والسعر يبدأ من 800 دولار.

وجاء الهاتف بثلاثة ألوان، الأسود السيراميكي، والأحمر الأقرب للهب، والأزرق الشفاف، والأخير يعني أنه يمكنك رؤية بعض المكونات الداخلية للهاتف عبر الهيكل أو الجسم الأساسي الخارجي.

ويتمتع الهاتف الجديد بالعديد من الخواص التي ظهرت في الطراز الذي سبقه، مثل المقاومة للماء، وعدم الاحتواء على منفذ لسماعات الرأس، والشحن السريع، ووجود زوج من سماعات الرأس التي تعمل بتقنية «يو إس بي سي». وأضافت شركة «إتش تي سي» بعض التحسينات على الكاميرات العاملة فى «يو 12»، فالكاميرا الخلفية جاءت بمواصفات من بينها أصبحت مزدوجة، أي كاميرتين وتناسب الوضع الرأسي، وتتمتع بزاوية رؤية عريضة.

ويحتوي الهاتف أيضاً على كاميرتين أماميتين، ما يعني أنه بإمكانه التقاط صور «سيلفي» في الوضع الرأسي إلى جانب الأفقي، ومواصفات الكاميرا الأمامية تتضمن كاميرا مزدوجة بدقة 8 ميغابيكسل، وزاوية واسعة مع مجال الرؤية إلى 84 درجة، ووضعية الضبط في الوقت الحقيقي، وكشف الوجوه، وفلاش عند التصوير، ومؤقت ذاتي، وخاصية التقاط صورة سيلفي بانوراما.

بصمة الإصبع

ونقلت «إتش تي سي» جهاز استشعار بصمة الإصبع إلى الجزء الخلفي من الهاتف، ما جعل الشاشة أكثر نحافة خصوصاً من الناحية السفلية، وأقل حجماً، ولكن بمساحة عرض أكبر وصلت إلى ست بوصات مقابل خمس بوصات في الطراز السابق «يو 11»، وجعلت الهاتف الجديد أضيق وأطول قليلاً.

لكن أبرز ما تتميز به الشاشة الجديدة هو مستوى الذكاء الأعلى الذي تعمل به، ويتجلي ذلك في سمات أو خصائص عدة، الأولى هي خاصية حواف الشاشة عالية الإحساس، أو ما تطلق عليه «إتش تي سي» إحساس الحافة، وتعني أن حواف الهاتف باتت حساسة بصورة لافتة للمسات وحركات أصابع المستخدم، ومن خلالها يمكن تشغيل خواص، مثل عرض الكاميرا أو تنشيط «مساعد غوغل» الرقمي أو المساعد الرقمي «أليكسا» من «أمازون»، أو غيرها من التطبيقات والبرامج الأخرى، والتحكم في مستوى الصوت وإضاءة الشاشة.

الشاشة الذكية

وتتضمن خواص الذكاء في الشاشة أنه عندما تنقر نقراً مزدوجاً على جانب الهاتف الأيسر أو الأيمن، ستتحول الشاشة تلقائياً إلى وضع التشغيل اليدوي التقليدي، وتتقلص مساحة الشاشة وتظهر الحواف، لتسهيل استخدام الهاتف بيد واحدة، وعند التمسك بكلا الجانبين من الشاشة، يتم تنشيط خاصية «التدوير الذكي»، التي تجعل الهاتف يقوم تلقائياً باكتشاف الطريقة التي تمسك بها الهاتف، ويتم تعديل وضعية الشاشة لتناسب هذا الوضع.

ويعمل هاتف «يو 12» بأحدث معالجات شركة «كوالكوم»، وهو المعالج «سناب دراجون 845»، الذي يضم ثمانية محاور «أنوية» داخلية، ووحدة لمعالجة الرسوميات طراز «أندرينو 360»، مع ذاكرة إلكترونية، ووصول عشوائي سعة ستة غيغابايت، وسعة تخزين داخلية تراوح بين 64 و128 غيغابايت، يمكن توسعتها عبر منفذ «مايكرو إس دي» لتصل إلى واحد تيرابايت. ومن حيث المواصفات الأساسية للشاشة، فهو يعمل بشاشة سوبر «إل سي دي»، مقاس ست بوصات بدقة 1440×2880 بيكسل، وبكثافة 537 بيكسل على البوصة. وفي ما يتعلق بنظام التشغيل فهو يعمل بنظام تشغيل «أندرويد أوريو»، (الإصدار 8)، بواجهة المستخدم «إتش تي سي سينس»، مع التزام من الشركة بتحديث النظام وترقيته إلى نظام التشغيل الجديد «أندرويد بي»، حال صدور النسخة النهائية الرسمية.

تويتر