3 مليارات دولار خسائر اختراق رسائل الشركات العالمية في 2017

«بالو ألتو نتوركس»: عصابة إلكترونية تُدعى «سيلفرتيرير» هي المسؤولة عن الخسائر. من المصدر

كشفت شركة «بالو ألتو نتوركس»، العاملة في تطوير الجيل التالي من الحلول الأمنية، عن خسائر تقدّر بثلاثة مليارات دولار ناتجة عن اختراق الرسائل الإلكترونية للشركات حول العالم خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن عصابة إلكترونية تُدعى «سيلفرتيرير» في نيجيريا هي المسؤولة عن هذه الخسائر.

ونشرت وحدة استقصاء التهديدات الإلكترونية التابعة للشركة، أمس، تقريراً يركز على النمو والانتشار المتواصل للجرائم الإلكترونية الصادرة من نيجيريا والتي تستهدف كل الدول.

وأفادت الشركة، في بيان، بأنها طبقت تحليلات متقدمة لمجموعة من البيانات تجاوزت 30 ألف عينة من البرامج الضارة على مدى ثلاث سنوات، الأمر الذي مكّنها من ربط أكثر من 300 فاعل أو مجموعة مرتبطة بما يزيد على نصف مليون هجمة على الشبكات الخاصة بمتعاملي «بالو ألتو نتوركس».

ولاحظت الشركة استخدام المهاجمين النيجيريين لنحو 15 أداة منفصلة من أدوات البرامج الضارة، لدعم خطط اختراق الرسائل الإلكترونية للشركات الحديثة.

وذكرت أنه خلال العام الماضي وحده، استطاع المهاجمون شن 17.6 ألف هجمة شهرياً، بزيادة قدرها 45% على عام 2016، موضحة أن هذه الهجمات امتدت لتشمل جميع قطاعات الصناعة الرئيسة واستهداف الشركات بدلاً من الأفراد، إذ تعلّم هؤلاء الفاعلون طرق الاستخدام الناجحة لأدوات البرامج الضارة لتحقيق عوائد مربحة.

وبيّن تقرير «بالو ألتو نتوركس» الجديد، الثالث حول مجموعات «سيلفرتيرير»، تاريخ الجرائم الإلكترونية النيجيرية، والتكتيكات التي يتم استخدامها، والرؤى الفريدة لكيفية وصول الخطر لهذا الحجم والنطاق والتعقيد والكفاءة الفنية على مدى العام الماضي.

 

تويتر