تطرحه «مايكروسوفت» للتنزيل والتركيب اعتباراً من اليوم

تحديث جديد لـ «ويندوز 10» يركز على حماية البيانات والتحكم في التحديثات

«تحديث أبريل» يتيح إمكانية التحكم في سرعة خط الاتصال المسموح للحاسب باستخدامها أثناء التنزيل. من المصدر

من المقرّر أن تطرح شركة «مايكروسوفت»، اليوم، تحديثاً واسع النطاق لنظام التشغيل «ويندوز 10» أطلقت عليه «تحديث أبريل». وسيكون التحديث متاحاً للتنزيل والتركيب لجميع مستخدمي «ويندوز 10» حول العالم، من الصفحة الرسمية المخصصة لتنزيل التحديثات في موقع «مايكروسوفت» الرسمي.

• استعادة كلمات المرور

يتضمن التحديث الجديد لنظام التشغيل «ويندوز 10»، تحسيناً كبيراً في طريقة التعامل مع كلمات المرور المنسية، وكيفية استعادتها واستردادها، وذلك من خلال سلسلة من الأسئلة التي يمكن أن تساعدك على حل مشكلة النسيان. وأفادت شركة «مايكروسوفت» بأن هذه الخاصية ستكون مفيدة بشكل خاص للمستخدمين الأفراد والشركات الصغيرة.

• تحديث النظام يتم في الخلفية منعاً لتعطيل المستخدمين.

ووفقاً للمعلومات والتسريبات المتعلقة بهذا التحديث فإنه يركز بالأساس على قضية حماية البيانات الشخصية، وحل المشكلات التي يعانيها المستخدمون بسبب تكرار التحديثات المتوالية، حيث تضمّن التحديث الجديد خاصية التنزيل والتحديث في الخلفية، مع إمكانية قيام المستخدم بالتحكم الكامل في سعة الاتصال أو سرعة خط الاتصال المسموح للحاسب باستخدامها أثناء تنزيل التحديث.

«مضايقة شديدة»

وأفاد تقرير نشرته شبكة «زد دي نت» zdnet.com المتخصصة في التقنية، بأن أهم ميزة يحاول التحديث الجديد تقديمها، تتمثل في القضاء على «المضايقة الشديدة» التي كانت تحدث للمستخدمين في التحديثات والإصدارات السابقة من «ويندوز 10»، إذ كان التحديث يصل بشكل غير متوقع ويسيطر على النظام لمدة ساعة أو أكثر، وعادة ما يصل في وقت يكون فيه مالك الحاسب غير مستعد لذلك.

لكن التقرير أوضح أن «تحديث أبريل» يعالج هذه المشكلة بطريقتين، الأولى وضع خيارات إضافية للتحذير من أن التحديث على وشك أن يتم تثبيته مع خيارات لجدولة التثبيت لوقت مناسب، فيما الطريقة الثانية تركز على أن يتم إجراء معظم التحديث في الخلفية، ما يعني أن الجزء المرئي سيستغرق وقتاً أقل، ويسمح للمستخدم بالعودة إلى العمل بشكل أسرع.

المخطط الزمني

وبحسب تقرير «زد دي نت»، يتضمن التحديث تحسيناً كبيراً في عرض تاريخ الأحداث التي شهدها الحاسب خلال فترة معينة، وذلك من خلال خاصية المخطط الزمني، الذي يعرض جدولاً تفصيلياً بكل ما شهده الحاسب من أحداث خلال فترة 30 يوماً على الأقل، حيث يمكن للمستخدم العثور على ما كان يفعله أثناء استخدام تطبيقات «أوفيس» ومتصفح «إيدج»، بل وبعض التطبيقات الأخرى مثل «أدوبي».

وأضاف أن التحديث الجديد قدم تغييراً جذرياً لما يمكن أن يصل اليه المستخدم عند الضغط على مفتاحي «Windows + Tab»، مبيناً أن هذا الخيار لايزال يعرض أيقونات لجميع التطبيقات قيد التشغيل، غير أن التحديث الجديد يتيح استعراض محفوظات غنية أيضاً، مع خيار مزامنة الأنشطة من أجهزة متعددة.

الصوت

وذكر التقرير أن التحديث الجديد يوفر خيارات إضافية في ما يتعلق بالصوت، حيث تم دمج خيارات العرض والصوت بشكل كامل في الإعدادات، وأصبحت تتضمن إمكانية اختيار الاداة أو الجهاز الذي يمكن استخدامه في إخراج الصوت، وكذلك أجهزة الإدخال، وهي سهلة الاستخدام للحاسبات المحمولة، فضلاً عن تضمّن التحديث تفضيلات كبيرة وسهلة الاستخدام لإدارة مخرجات التطبيقات الفردية وأصوات النظام.

وأشار إلى أن «تحديث أبريل» يولي عناية خاصة لمسألة حماية البيانات الشخصية التي يمكن أن ينقلها نظام التشغيل إلى الحاسبات الخادمة التي تتابع الأداء عن بعد وتتعرف الى المشكلات وردود الفعل، وهي قضية كانت محل انتقاد شديد من قبل المؤسسات والأفراد على السواء.

تصفّح سري

ووفقاً للتقرير، فإنه في الإصدارات السابقة كانت ميزة جلسات التصفح السرية مقصورة على نسخ «ويندوز» المخصصة للاستخدام داخل المؤسسات والشركات، وهي واحدة من أهم مميزات الأمان في «ويندوز 10»، وتتم من خلال برنامج «ويندوز ديفيندر» للأمن والحماية، لكن في التحديث الجديد تم تشغيل هذه الخاصية في الإصدار المخصص للمحترفين ايضاً، لتوفر طريقة للوصول إلى الـ«ويب» في جلسة آمنة ومعزولة يتعذر فيها حدوث هجمات من قبيل هجمات الابتزاز والفدية أو تعريض نظام التشغيل للخطر.

السرعة

وجاء في التقرير أن تحديث «ويندوز» الأخير يعالج قضية التنافس على سعة الاتصال أو سرعة خط الاتصال بين الأعمال الجارية على الحاسب وعملية التحديث التي تتم على «ويندوز 10» من آنٍ لآخر، موضحاً أن الحل الذي يقدمه التحديث يتيح للمستخدم التحكم في سعة الاتصال أو سرعة الخط، بحيث يخصص جزءاً من السرعة ليستخدمها النظام في عملية التنزيل والتحديث، والجزء الباقي للعمليات الجارية على الحاسب، حتى لا تتعطل أعماله، وبذلك فهو يعالج إحدى أكبر الشكاوى الدائمة من تحديثات «ويندوز 10»، لاسيما لدى من يعملون على خطوط اتصال بطيئة السرعة.

تويتر