«فيتبيت» تدخل في تنافس شديد مع «أبل» في مجال الأجهزة القابلة للارتداء

«فيرسا».. ساعة ذكية تركّز على صحة المرأة

«فيرسا» مقاومة للصدأ والعرق والماء مع بطارية تعمل 4 أيام دون الحاجة إلى إعادة الشحن. من المصدر

في إطار التطورات المتلاحقة بسوق الساعات الذكية، والتنافس الشديد الأقرب إلى حرب علنية تتركز بالأساس بين شركتي «أبل» و«فيتبيت» الأميركيتين، كشفت الأخيرة في 13 مارس الجاري عن ساعتها الجديدة «فيرسا» ذات المواصفات العالية وبسعر 200 دولار (نحو 735 درهماً)، والتي تركز على النساء بشكل خاص، فيما وصفها المحللون بأنها الرد الذي كان منتظراً من قبل «فيتبيت» على ساعة «أبل» الأخيرة «أبل ووتش 3».

نظم الدفع الإلكترونية

زوّدت «فيرسا» بخاصية تشغيل بطاقات «سيم» الخاصة بالاتصال بالشبكات المحمولة، مع ميزة العمل بتقنية «إن إف سي» للاتصالات قريبة المدى، التي تمكّن من العمل مع نظم الدفع الإلكترونية اللاسلكية. وتدعم «فيرسا» نظم الدفع العاملة في 40 بنكاً ضمن 14 دولة، من خلال بطاقات الدفع المعتمدة، مثل «فيزا»، و«ماستركارد»، و«أميركان إكسبريس».

ووفقاً لتقارير المراجعة والتقييم التي ظهرت بمواقع تقنية كبرى عقب الإعلان عنها، فإن تصميم «فيرسا» يشبه كثيراً تصميم ساعة «أبل»، لكنها تبدو أصغر حجماً، وتعمل بالإصدار الثاني من نظام تشغيل «فيتبيت» الذي جرى تصميمه ليحقق مفهوم «التوافق الشامل»، أو العمل مع جميع الأجهزة العاملة بأنظمة «أندرويد» و«آي أو إس» و«ويندوز»، ما يجعلها تتوافق مع جميع الهواتف الذكية تقريباً.

وتعمل بطارية «فيرسا» أربعة أيام متواصلة قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن، وتستطيع مقاومة الماء حتى عمق 50 متراً دون أن تتأثر كفاءتها في العمل، ولذلك فهي صالحة للارتداء أثناء السباحة والغطس وركوب الأمواج، لكنها لا تعمل في غرف الـ«ساونا» وأحواض الاستحمام الساخنة.

مزايا وخصائص

تركز «فيرسا» بصورة أكبر على تقديم الخواص والمزايا التي تقدمها الهواتف الذكية، مثل الرد على الرسائل النصية، وتحميل التطبيقات وتخزين الموسيقى، والعديد من الميزات المخصصة لصحة المرأة، كما تقدم المزايا الخاصة باللياقة البدنية، مثل رصد وتقديم إحصاءات اللياقة البدنية اليومية والأسبوعية، جنباً إلى جنب مع البيانات التاريخية، وتقديم النصائح والتوجيه اليومي، والرسائل التحفيزية للمستخدم في مجال اللياقة، كما تستخدم الساعة تقنية «تعلم الآلة» في فهم النمط اليومي لحياة المستخدم، والتعرف الى عاداته، ومن ثم تقديم النصائح اليومية والأسبوعية بناءً على هذا الفهم.

تتتبّع الساعة حالة التدريبات الشخصية والنشاط التلقائي، مثل معدل ضربات القلب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وقياس حالة التنفس والنبض أثناء النوم، كقياس معدل ضربات القلب، وقوائم النصائح الخاصة باللياقة البدنية الشخصية.

مواصفات «فيرسا»

فتحت «فيتبيت» خدمة الحجز المسبق لساعة «فيرسا» الجديدة بدءاً من 14 مارس الجاري، عبر موقعها، وأكدت في بيان لها أنها ستصل إلى الأسواق في أبريل المقبل، في ثلاثة ألوان، هي: الأسود والفضي والذهبي. واختارت تصميماً مربعاً مستدير الحواف، مع خاصية اللمس للشاشة، كما تتميز بدقتها الكبرى في القياس مقارنة بالطرز السابقة.ومن حيث المظهر، تأتي «فيرسا» بثلاثة ألوان فقط، لكنها تقبل أن يضاف إليها بعض الأشرطة والإكسسوارات اللونية التي تستخدم معها. وتقبل «فيرسا» أن تركّب عليها شبكات معدنية باللونين الأسود والفضي للحماية، ما يجعلها مناسبة للاستخدام أثناء ممارسة الرياضة، لاسيما رياضات ألعاب القوى.

مجال الترفيه

وفي مجال الترفيه، يمكن لـ«فيرسا» تخزين أكثر من 300 أغنية، وتشغيل محطات راديو «باندورا» عبر الإنترنت، ويمكن توصيلها عبر زوج من سماعات «بلوتوث»، وفي هذه الحالة تستطيع القيام بمهام الهاتف المحمول في ما يتعلق بتلقي وإصدار المكالمات الصوتية، وتلقي الرسائل النصية والرد عليها، وهنا يمكن للمستخدم ترك هاتفه المحمول بالمنزل أثناء ممارسة الرياضة، واستخدام هذه الساعة بديلاً مؤقتاً، خصوصاً إذا كان يعمل بنظام «أندرويد»، إذ يرسل تطبيق الساعة ردوداً سريعة على الرسائل النصية أو الرسائل من تطبيقات أخرى.

تركيز على النساء

تركز «فيتبيت» على تقديم خدمات معينة، كبناء سجل لصحة المرأة، جنباً إلى جنب مع البيانات الصحية الأخرى، وتقديم عروض تعليمية خاصة بتنظيم الأسرة، وصحة الأطفال، وذلك من خلال تسجيل مواعيد تناول الطعام، وتغييرات النوم ومزاج الأطفال، ما يمكّن الوالدين الجديدين من فهم الروابط بين نوم ومزاج أطفالهم بشكل أفضل، ومساعدتهم على بناء روتين صحي لأنفسهم ولأطفالهم مع مرور الوقت، إضافة إلى تقديم مساعدة مستمرة في الوصول إلى المحتوى الخاص بصحة المرأة وقضاياها عبر الإنترنت.

وقالت الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة بوسطن، الدكتورة كاثرين وايت، إن نظام تتبّع صحة النساء في ساعات «فيرسا» يمكّن النساء من فهم دوراتهن الشهرية بشكل أفضل بالتزامن مع صحتهن الجسدية والعقلية، إذ ستبدأ النساء بالتعرف الى الاتجاهات الطبيعية ومقارنتها مع ما يمكن أن يكون مشكلة تستوجب إبلاغ الطبيب.

وأضافت وايت، التي تعمل مستشاراً لشركة «فيتبيت»، أن هذا التطوير يمكن أن يساعد في إنشاء إحدى أكبر قواعد البيانات لمقاييس صحة الطمث، ما يوفر لمتخصصي الرعاية الصحية والبحوث قدرة غير مسبوقة على دراسة صحة المرأة اعتماداً على بيانات لأشخاص حقيقيين.

تويتر