شركة رومانية تصنع لوحاً عائماً وتعرضه بـ 73.5 ألف درهم

اللوح يستعمل 36 مروحة كهربائية أنبوبية الشكل لتوفير قوة الرفع. من المصدر

أعلنت شركة «آركا سبيس» الرومانية ARCA Space عن لوحها العائم «آركابورد» ArcaBoard، فاتحة باب الطلب المسبق للوح بسعر يصل إلى 20 ألف دولار (نحو 73.5 ألف درهم).

 

وتعد «آركا» منظمة غير حكومية رومانية أنشئت عام 1999 للعمل في مجال تطوير الصواريخ وتكنولوجيا الفضاء الأخرى، وحصلت على عقود عمل في مجال صواريخ طبقة الغلاف الجوي العليا، والبالونات لمصلحة الحكومة الرومانية ووكالة الفضاء الأوروبية.

ويستعمل لوح ArcaBoard العائم 36 مروحة كهربائية أنبوبية الشكل لتوفير ما يكفي من قوة رفع، والتي تنتج ما يصل إلى 272 حصاناً بخارياً، و430 رطلاً (195 كيلوغراماً) من قوة الدفع العكسي التي تسمح له بالطوفان والارتفاع.

وتدوم البطاريات التي توفر مصدر هذه القوة مدة أقصاها ست دقائق على نسخة اللوح خفيفة الوزن، وثلاث دقائق على النسخة المصممة للأوزان الأثقل.

ويمتلك اللوح سرعة قصوى محدودة تصل إلى 20 كيلومتراً في الساعة أو 12.5 ميلاً في الساعة، ويمكن التحكم به إما عبر جسم الراكب، أو عن طريق وصله بهاتف ذكي عامل بنظام «أندرويد» أو نظام «آي أو إس» عبر «بلوتوث».

ويعمل اللوح بشكل مختلف عن ألواح التزلج العادية والألواح العائمة التي تعمل بالطاقة المغناطيسية، إذ يمكن له أن يحوم ويرتفع عن سطح الأرض ويمشي فوق الأرض أو الرمل أو الماء.

وتتطلب إعادة شحن البطاريات الخاصة باللوح ست ساعات عبر المنفذ العادي للشحن، ويتوافر معه بشكل منفصل منصة شحن سريع ملحقة بسعر 4500 دولار.

وتتوقع الشركة أن تسلم الأشخاص الذين طلبوا اللوح ابتداءً من 15 أبريل 2016.

تويتر