تغطية مباشرة.. كأس دبي العالمي للخيول بنسخته الـ25

صورة

تحمل خمسة جياد الآمال الإماراتية لتحقيق إنجازٍ غير مسبوق بتاريخ كأس دبي العالمي لسباقات الخيل بنسخته الـ25، الذي يقام حالياَ على مضمار ميدان وسط مدينة دبي بمشاركة 115 خيلاَ من صفوة وأقوى الخيول على الساحة الدولية يتنافسون على جوائز تبلغ نحو 26.5 مليون دولار.
فيما يلي تغطية للنتائج:

الشوط الأول

"دريان" بشعار ياس للسباقات المملوكة إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يفوز بشوط دبي كحيلة كلاسيك في افتتاح أمسية #كأس دبي العالمي، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً بزمن قدره 2:11:88 دقيقة.

وقدم "دريان" أداءً رائعاً وتفوق على "إيه إف الواجل" الذي جاء في المركز الثاني، بينما حل في المرتبة الثالثة "مباشر الخالدية"، وسجل "دريان رقماً قياسياً جديداً للسباق بزمن بلغ قدره 2:11:88 دقيقة.

أيوريتز منديزابل: فوز باهر ومستحق
أعرب الفارس أيوريتز منديزابل عن فخره بالفوز الباهر والصعب الذي حققه "دريان"، مؤكداً سعادته البالغة كون ما تحقق يمثل إنجازاً كبيراً وشرفاً عظيماً لما تحمله أمسية كأس دبي العالمي من شهرة بالغة في كل أنحاء العالم.

وأكد أيوريتز منديزابل أن "دريان" يستحق الفوز، عطفاً على المستوى الرائع الذي قدمه بشوط دبي كحيلة كلاسيك، موضحاً أنه فحل بارع ونتائجه المشرفة خير برهان على ذلك حيث سبق وحقق 6 انتصارات قبيل مشاركته في أمسية كأس دبي العالمي 2021.

وأشار إلى أن الفوز بكأس الشوط الأول كان متوقعاً، لكون الجواد البالغ من العمر 6 سنوات واحداً من الخيول الممتازة التي تطور مستواها بشكل كبير للغاية في الآونة الأخيرة، وقد اكتسب جاهزية كبيرة من مشاركته الماضية في كأس السعودية يوم 20 فبراير الماضي.

الشوط الثاني

ممثل ليبيا "سيكريت أمبيشن" يهدي مالكه ناصر عسكر لقب شوط #غودولفين مايل في ثاني أشواط أمسية #كأس دبي_العالمي بعدما قطع مسافة السباق البالغة 1600 متر في زمن بلغ قدره 1:35:36 دقيقة.

وقاد الفارس الأيرلندي تادغ أوشي الجواد "سيكريت أمبيشن" للسيطرة على السباق منذ الانطلاقة وحتى خط النهاية، ورغم المنافسة القوية في أول 800 متر من "أفانت غاردي" ولكن "سيكريت أمبيشن" حسم السباق بزمن قدره 1:35:36 دقيقة، وجاء "غولدن غول" ثانياً و"أفانت غاردي" ثالثاً.

سيمار: "سيكريت أمبيشن" قدم الأداء الأفضل في مسيرته

أكد المدرب ساتيش سيمار، الذي أشرف على تدريب الجواد "سيكرت أمبيشن" المتوج بلقب الشوط الثاني، إن الجواد البالغ من العمر ثمانية سنوات قدم الأداء الأفضل في مسيرته، نحو انتزاع انتصار مهم بلقب بطولة "غودولفين مايل"، مؤكداً عن القدرات التي يمتلكها على صعيد سباقات الميل، كون هذا الانتصار يمثل العاشر في مسيرته، والأول ضمن أشواط أمسية كأس دبي العالمي".

وأوضح: "منذ انتصاره هذا الموسم ببطولة "فاير بريكس"، أثبت الجواد مدى التطور في اداءه على هذه المسافة، قبل أن يتوج أخيراً بالإنجاز الأهم أمام نخبة من أقوى خيول مسافة الميل (1600 متر) على الساحة الدولية، والفوز بلقب بطولة "غودولفين مايل" في يوم استثنائي ضمن أمسية اليوبيل الفضية لكأس دبي العالمي".

الشوط الثالث

قاد الفارس جوزيف فانينغ الجواد "سابجيكتيفست" لتسجيل رقماً قياسياً جديداً في كأس دبي الذهبي بمضمار ميدان بعدما حطم الرقم السابق الذي كان يحمله الجواد "فايزر أباد" بزمن قدره 3:17:92 دقائق. وفاز "سابجيكتيفست" بالمركز الأول مسجلاً زمناً قدره 3:17:77 دقائق، بينما جاء في المركز الثاني الجواد "والديربي" المملوك إلى وول دوسلدورف فايترز وحل ثالثاً الجواد "أواي هي جوز" المملوك إلى خليفة سعيد سليمان.

جونستون: "سابجيكتفيست" اعتاد على تحقيق الإنجازات

قال المدرب مارك جونستون مدرب "سابجيكتفيست" بطل كأس دبي الذهبي، إن حصانه حقق انتصارات رائعة، قبيل مشاركته لأول مرة على أرض مضمار ميدان، حيث سبق له وأن حقق فوزاً ضمن فئة "جروب 1" في مضمار لونجشامب الفرنسي، قبل أن يحقق انتصاره الثاني على التوالي، في أمسية كأس دبي العالمي.

وتابع: "مضت تدريباته بشكل طيب، وهو حصان سهل المراس، وكان من السهولة تجهيزه لسباقه الأول هذا العام، حيث كانت آخر مشاركاته في فرنسا 25 أكتوبر الماضي، ونتطلع أن يكون هذا الانتصار بمثابة انطلاقة نحو انتصارات أخرى كبرى في عام 2021".

الشوط الرابع

ظفر الجواد الأميركي "إكسترافاغنت كيد" بلقب شوط (القوز للسرعة) في رابع أشواط أمسية كأس دبي العالمي، بينما جاء في المركز الثاني الجواد "فاينال سونغ" بشعار غودولفين، مسجلاً 1:9:26 دقيقة. وخطف الجواد الأميركي "إكسترافاغنت كيد" بشعار دارس إنك لقب الشوط الرابع عقب منافسة قوية مع الجواد "فاينال سونغ" بشعار غودولفين، رغم البداية القوية من "خادم" المملوك إلى الراحل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم و"سبيس بلوز" بشعار غودولفين، ولكن "إكسترافاغنت كيد" حسم المركز الأول بتقدمه إلى الصدارة في آخر 50 متراً، بينما جاء "فاينال سونغ" في المركز الثاني، وحل ثالثاً "أكلام إكسبريس".

 

يندان وولش: "إكسترافاغانت كيد" تفوق على نخبة خيول السرعة

أكد بريندان وولش مدرب "إكسترافاغانت كيد" بطل شوط القوز للسرعة، أن جواده البالغ من العمر 8 سنوات حقق انتصاراً صعباً في الشوط الذي ضم نخبة من أقوى خيول السرعة في العالم.

وقال بريندان وول: "إكسترافاغانت كيد" كان بارعاً في مشاركاته الماضية قبيل أمسية كأس دبي العالمي، صحيح أنه في السباقات الثلاثة الماضية حقق المركز الثاني، لكنها كانت خير تحضير لهذه البطولة الكبيرة، وقد استثمرناها بنجاح حيث وضعت الحصان في أفضل جاهزية لبطولة القوز".

وأضاف: "هذا الجواد قد يجهد نفسه كثيراً في بعض الأحيان أثناء التمرين في الاسطبل، لكن منحه سباقات متتالية في الآونة الأخيرة ساعد في الوصول به نحو ما تمنينا في سباق القوز سبرنت".

 

الشوط الخامس

حقق شعار غودولفين الانتصار الأول بعدما قاد الفارس ويليام بويك الجواد "ريبيلز رومانس" للفوز بلقب الشوط الخامس "ديربي الإمارات" عقب منافسة قوية مع الجواد "بانادول" المملوك إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.
 
ورغم تقدم "بانادول" في أغلب فترات السباق ولكن "ريبيلز رومانس" حسم المركز الأول مسجلاً زمناً قدره 1:56:28 دقيقة، وجاء "بانادول" في المركز الثاني، وحل ثالثاً الجواد "نيو تريجر" المملوك إلى الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز.

بيوك: "ريبيلز رومانس" يملك مقومات البطولة
أعرب الفارس وليام بيوك عن سعادته البالغة بتحقيق الفوز ببطولة ديربي الإمارات ضمن أمسية كأس دبي العالمي، وقال: "رغم الانطلاقة المتأخرة، في شوط يشهد منافسة قوية خاصة من الخيول القادمة من الخارج، إلا أن "ريبيلز رومانس" استطاع التعويض، وذا ليس بأمر سهل خاصة أنه يتنافس نجوم بحجم بطل "الديربي السعودي" الجواد الياباني "بينك كاميهاميها" الشهير باندفاعاته القوية".
وأوضح: "أكد "ريبيلز رومانس" أنه عند حسن الظن به، وتمكن من الاندفاع ة خلف كوكبة الصدارة، خصوصاً أن جواد قوي للغية يبلغ من العمر 3 سنوات، وهذا الفوز هو الرابع له من أصل 5 مشاركات على الساحة العالمية، ما يثبت مجدداً امتلاكه مقومات الخيل البطل، وأتوقع أن يكون له مستقبل كبير في عالم السباقات".

الشوط السادس
سيطر الجواد الأميركي "زيندن" على مجريات الشوط السادس "دبي غولدن شاهين" منذ بداية السباق حتى نهايته بقيادة الفارس أنطونيو فريزو، وحقق فوزاً سهلاً بالمركز الأول.
 
وسجل "زيندن" زمناً قدره 1:9:01 دقيقة ليكسر الزمن القياسي السابق الذي حققه الجواد "مايند يور بيسكيتس" بزمن قدره 1:10:12 دقيقة، بينما جاء في المركز الثاني الجواد الياباني "ريد لي زيلي بشعار طوكيو هورس ريسينغ، وحل ثالثاً الجواد "كانفاسيد" المملوك إلى الشيخ محمد عبيد آل مكتوم.

الشوط السابع

برهن الجواد "لورد نورث" المملوك إلى سمو الشيخ زايد بن محمد بن راشد آل مكتوم، على أحقيته بالترشيحات التي وضعته في صدارة الخيول المرشحة للفوز بالشوط السابع "دبي تيرف"، بعدما قاده الفارس الإيطالي فرانكي ديتوري للفوز للمركز الأول بجدارة مسجلأً زمناً قدره 1:46:46 دقيقة.
 
وجاء في المركز الثاني الجواد الياباني "فين دي غاردي" بشعار شادويل، وحل في المرتبة الثالثة الجواد البريطاني "فيلكس" بشعار كيه سوهي أند بارتنر.

 

 الشوط الثامن

حقق الجواد "مشرف" المملوك إلى الأمير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل أول انتصارات المملكة العربية السعودية في أمسية كأس دبي العالمي، بعدما قاده الفارس ديفيد إيغان للفوز بالمركز الأول في شوط دبي شيماء كلاسيك.
 
وأكد "مشرف" أحقيته بالترشيحات التي وضعته في صدارة الخيول المرشحة للفوز باللقب بعدما سجل زمناً قدره 2:26:65 دقيقة، بينما جاء في المركز الثاني الجواد الياباني "كورونو جينسيس" المملوك إلى سانداي ريسينغ، وفي المركز الثالث الجواد الياباني "لافز أونلي يو" المملوك إلى دي إم إم دريم كلوب.

 

الشوط التاسع

منح الجواد "ميستيك غايد" بشعار غودولفين، دولة الإمارات لقب أشهر ألقاب سباقات الخيل في العالم (كأس دبي العالمي)، بقيادة الفارس لويس سيزار وإشراف المدرب مايكل ستيدام، بعدما قدم أداءً رائعاً في الشوط التاسع والرئيس برعاية طيران الإمارات، في أمسية النسخة الـ 25، التي أقيمت على مضمار "ميدان"، البالغ مجموع جوائزها 26.5 مليون دولار، بمشاركة 117 خيلاً من 11 دولة.

وأهدى "ميستيك غايد" الإمارات اللقب الـ 13 في الكأس العالمية، لتستمر الإمارات في صدارة الأكثر تتويجاً باللقب الأغلى على مستوى سباقات الخيول في العالم، مقابل ثمانية للولايات المتحدة، ولقب لكل من: أستراليا، والبرازيل، واليابان، والسعودية.

وحافظت غودولفين على اللقب للمرة الثالثة على التوالي، عقب الثنائية التاريخية التي حققها الجواد المعجزة "ثندر سنو" الذي يعد الخيل الوحيد الذي حقق لقب كأس دبي العالمي مرتين، بفوزه بالكأس في النسختين 23 و24.

 

ايكل ستيدهام: لا شيء يضاهي طعم الانتصار في دبي

أكد المدرب مايكل ستيدهام مدرب "ميستيك جايد" بطل كأس دبي العالمي 2021 سعادته البالغة بالفوز، وقال: "لا شيء يضاهي طعم الانتصار الكبير، إنه فوز عظيم ويمثل إضافة كبيرة لتاريخي".

وأكد المدرب أن فوز "ميستيك جايد" لم يكن سهلاً عطفاً على أن السباق يضم نخبة من أقوى الخيول الأمريكية واليابانية والإماراتية  وغيرها  ممن أثبتتوا تفوقهم وأكدوا تمتعهم بالقوة والسرعة الهائلة".

وأشاد بالتنظيم الرائع لكأس دبي العالمي في ميدان رغم ظروف الجائحة التي اجتاحت العالم، مؤكداً أنهم وجدوا كل التسهيلات المريحة لإنجاح السباق.

 


سايز: حققت الحلم بالفوز بكأس دبي العالمي
قال الفارس لويس سايز الذي قاد الجواد "ميستيك جايد" للتتويج بلقب "كأس دبي العالمي" البالغ جوائزه 12 مليون دولار، إنه حقق حلمه الذي لطالما حلم به منذ وطأت أقدامه أرض دبي، بعد أن نجح في حصد لقب الشوط التاسع والرئيس في أمسية نسخة اليوبيل الفضي لـ "كأس دبي العالمي" الذي جاء على حساب 13 من نخبة جياد المسارات الرملية على العالم.

وأكد سايز في تصريحات صحافية، عقب مراسم التتويج، أن الحلم تحقق إلى حقيقة بالفوز بالبطولة الأصعب والأغلى في العالم، موضحاً أن "ميستيك جايد" يملك قدرات كبيرة وحقق فوزاً مستحقاً وقدم أفضل أداء.

وأضاف: "كانت وتيرة السباق سريعة للغاية، وشهدت منافسة كبيرة بين عدة خيول لكنني تمكنت من اللحاق بالقمة بفضل الانقضاض السريع الذي يملكه الحصان والذي أهله للركض حتى نال المركز الأول".

 

 

 

 

تويتر