قال إنها حققت بداية ناجحة في الدوري

اليماحي: قرارات «الفيديو» في لقاء الوحدة والصقور متطابقة مع الصافرة

الحكم عمر آل علي خلال التأكد من بعض القرارات التحكيمية من خلال «الفيديو». تصوير: نجيب محمد

قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم رئيس لجنة الحكام، محمد عبيد اليماحي، إن «قرارات الحكم الفيديو المساعد في مباراة الوحدة والإمارات التي انتهت بفوز الوحدة 2-1، ضمن الجولة 19 لدوري الخليج العربي، جاءت كلها متطابقة بنسبة 100% مع قرارات صافرة حكم اللقاء عمر آل علي، لا سيما بالنسبة لطرد لاعب فريق الصقور علي مصطفى».

وأكد اليماحي أن الحكم يلجأ إلى تقنية الحكم الفيديو لمزيد من الدقة، وللتأكد من سلامة قراراته في المباراة، مؤكداً أن هذه التقنية تعد جديدة، وتحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يتعود عليها الجميع.

وأضاف اليماحي لـ«الإمارات اليوم»: كما هو معروف فإنه تم تطبيق تقنية الحكم الفيديو المساعد في الدوري بصورة رسمية اعتباراً من الجولة 19، إذ تمت الاستعانة بها في مباراة الوحدة وفريق الإمارات، وفي تقديري استخدامها في هذه المباراة كان جيداً، لكنها تحتاج لمزيد من الوقت لتطبيقها بالصورة المطلوبة، خاصة على صعيد عدم تضييع الوقت عند الاستعانة بالحكم الفيديو في المباريات المختلفة.

واستعان حكم المباراة عمر آل علي بالحكم الفيديو في أربع حالات، إذ كانت المرة الأولى حين تم طرد مدافع فريق الإمارات علي مصطفى في الدقيقة 17، بعدما قام بعرقلة مهاجم الوحدة الارجنتيني سيبستيان تيغالي، وهو منفرد بالمرمى.

4 حالات «فيديو» في المباراة

- واقعة طرد لاعب الإمارات علي مصطفى.

- هدف الوحدة الأول الذي سجله تيغالي.

- الاشتباه في لمسة يد على مهاجم الوحدة الأرجنتيني.

- هدف تيغالي الثاني في الدقيقة 62.

وكانت المرة الثانية خلال هدف فريق الوحدة الأول الذي سجله تيغالي في الدقيقة 23، وكانت فيه شبهة تسلل، أما المرة الثالثة فكانت في اشتباه لمسة يد على اللاعب نفسه، واتضح بعد الإعادة التلفزيونية عدم تعمد تيغالي لمس الكرة بيده، وفي المرة الرابعة كانت الحالة أيضا لتيغالي في هدف الوحدة الثاني الذي سجله في الدقيقة 62 بضربة رأس، وكان هناك اشتباه في حالة تسلل، ولم يكن كذلك.

وذهب الحكم إلى مكان حكم الفيديو لمشاهدة حالة واحدة من الأربع فقط، وكانت في واقعة طرد مدافع الإمارات علي مصطفى، واكتفى بالاستماع إلى حكم الفيديو عن طريق «السماعات» في الحالات الثلاث الأخرى.

وبخصوص واقعة ملامسة تيغالي للكرة بيده، ما اثار جدلاً واسعاً، أكد اليماحي أن الإعادة التلفزيونية أظهرت أن الحالة ليس فيها شيء. وبشأن لجوء حكم المباراة كثيراً للاستعانة بالحكم الفيديو، قبل اتخاذ قراراته في الحالات التحكيمية التي اثارت جدلاً واعتراضاً خلال المباراة، أوضح رئيس لجنة الحكام: عمر آل علي لجأ إلى تقنية الحكم الفيديو لأنه يريد أن يكون أكثر دقة وللتأكد من سلامة القرارات التي يتخذها.

وأشار اليماحي إلى أن تطبيق التقنية رسمياً في الدوري كانت ناجحة، خصوصاً أن المباريات المتبقية تعد حاسمة وحساسة بالنسبة لجميع الفرق. وشدد اليماحي على أهمية تعاون الجميع لاسيما الأندية واللاعبين والمدربين والإعلام مع قضاة الملاعب، لإنجاح تطبيق تقنية الحكم الفيديو، مؤكداً حرص لجنته على إعطاء كل ذي حق حقه.

تويتر