أكّد أن اللاعبين الأجانب يصنعون الفارق في الدوري

نواف مبارك: لم أكن مرتاحاً مع دونيس.. ومازلت قادراً على العطاء

صورة

أكّد لاعب الشارقة، نواف مبارك (36 عاماً)، قدرته على العطاء لفترة مقبلة، مشيراً الى أن سيسخّر كل خبرته في الملاعب التي امتدت لنحو 20 عاماً لخدمة فريقه الشارقة، حتى يحتل المكانة التي تليق به وبتاريخه الطويل ضمن الكبار في دوري الخليج العربي، لافتاً الى أنه لم يكن مرتاحاً مع مدرب الفريق السابق اليوناني دونيس جورجيوس، مشدداً على أنه يتوقع أن تتغير صورة الشارقة الى الأفضل بعد تولي المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو تدريب الفريق. وكشف نواف لـ«الإمارات اليوم» أنه تأثر عالمياً بالمدرب الحالي ونجم منتخب فرنسا السابق زين الدين زيدان، ولاعب المنتخب البرازيلي السابق رونالدو، لكنه معجب على المستوى المحلي بلاعب العين عمر عبدالرحمن، ولاعب الجزيرة علي مبخوت.

وتالياً نص الحوار:

■■كيف كانت بدايتك مع كرة القدم؟

- «معجب كثيراً بلاعب العين (عموري)، ولاعب الجزيرة مبخوت».

- «انتقالي إلى الأهلي في 2013 من أبرز محطاتي الكروية».

- «المجال الإداري الأقرب لي عقب اعتزال كرة القدم».

- «أتوقع تغييراً إيجابياً كبيراً في مستوى فريق الشارقة بالمرحلة المقبلة».

■بدايتي كانت مع فريق الخليج في خورفكان، حيث لعبت في صفوفه منذ صغري، وبرزت موهبتي الكروية خلال فترة قصيرة من انضمامي للفريق، ثم انتقلت بعد ذلك الى فريق الشارقة، ولعبت في نادي بني ياس والأهلي، قبل أن أعود مجدداً إلى صفوف الشارقة.

■■ما الذي يشغل تفكيرك حالياً؟

■مشغول كثيراً في الوقت الحالي بالفريق، ووضعه في ترتيب فرق دوري الخليج العربي، وأتمنى دائماً ان أراه في وضع جيد في الدوري، وأن يبتعد عن المنطقة الخطرة.

■■ما صحة وجود خلافات بينك وبين المدرب السابق دونيس؟

■هذا الكلام صحيح، فالعلاقة بيني وبين دونيس لم تكن جيدة، ولم أكن مرتاحاً طوال الفترة التي تولى فيها تدريب الفريق، بدليل أن مشاركتي مع الفريق في الفترة الماضية كانت محدودة، حيث شاركت معه في أربع او خمس مباريات فقط في الدور الأول، رغم أنني كنت طوال الفترة الماضية في قمة جاهزيتي الفنية والمعنوية والنفسية للعب بصورة أساسية، وتقديم خبرتي في الملاعب التي امتدت لنحو 20 عاماً لفريقي الشارقة، والمساهمة في وضعه بالمكان اللائق به ضمن الكبار في الدوري.

■■هل كانت هناك قطيعة بينك وبين دونيس؟

■ لم تكن قطيعة، وإنما عدم ارتياح، كما ذكرت، وكان دونيس يقول لي دائماً إنك لست جاهزاً للمشاركة مع الفريق، ورغم ذلك يقوم بإشراكي في بعض المباريات، وهذا دليل على جاهزيتي للمشاركة، وبالتأكيد فإنني أحترم رأي المدرب ووجهة نظره وخياراته الفنية، وبالنسبة لي فقد كنت انتظم في التدريبات، وأقوم بتنفيذ كل ما يطلبه المدرب مني، كوني لاعباً محترفاً وألتزم بواجباتي على أكمل وجه.

■■ماذا عن علاقتك بالمدرب الجديد بيسيرو؟

■المدرب بيسيرو قال لي منذ الاجتماع الأول مع اللاعبين إنه يحتاج إلي في الفريق، وبالتأكيد فإن هناك تفاؤلاً في أوساط اللاعبين بقدومه، واتوقع أن يقوم بإحداث تغيير إيجابي في صفوف الشارقة، خصوصاً أنه مدرب كبير وصاحب تجربة طويلة.

■■هل مازلت قادراً على العطاء رغم عامل السن؟

■بالتأكيد مازلت قادراً على العطاء، وبإمكاني مساعدة الفريق من خلال الخبرة الطويلة التي اكتسبتها في الملاعب.

■■حدثنا عن تجربتك السابقة مع الأهلي.

■كانت تجربة مميزة جداً، ودون شك الأمور تختلف من نادٍ إلى آخر حسب طموح النادي، والكل يعرف أن الأهلي فرض نفسه بقوة على الساحة على مدار العشر سنوات الأخيرة، باعتباره أحد أفضل الفرق الكبيرة في الدوري الإماراتي، بدليل أنه ينافسه على جميع البطولات، سواء كانت محلية أم خارجية، وحقق الكثير من البطولات بجانب أن أغلب عناصره فرضت نفسها بقوة في المنتخب.

■■هل شعرت بأن هناك فرقاً بين الأهلي والشارقة؟

■رغم أن نادي الشارقة من الفرق العريقة، لكن عندما تلعب لنادٍ يطمح دائماً إلى تحقيق بطولات فإن الوضع يختلف.

■■كيف ترى تجربة اللاعبين الأجانب في الدوري الإماراتي؟

■اللاعبون الأجانب في دورينا يصنعون الفارق، وأعتقد أن اغلبهم شكلوا إضافة كبيرة مع فرقهم.

■■هل تتوقع أن ينافس الشارقة على لقب كأس رئيس الدولة بعدما وصل إلى الدور ربع النهائي؟

■الشارقة يملك خبرة كبيرة في التعامل مع مسابقة كأس رئيس الدولة، وأعتقد أن الفريق يملك مجموعة من اللاعبين بإمكانهم الذهاب بعيداً في هذه البطولة الغالية.

■■كيف ترى بداية المدرب بيسيرو مع الشارقة؟

■بدايته موفقة بعدما قاد الفريق في أول ظهور له بعد تولي تدريبه للفوز على الوصل بأربعة أهداف مقابل هدفين، والتأهل للدور نصف النهائي في مسابقة الكأس، ورغم أن المدرب بيسيرو لم يغير شيئاً في الفريق، كونه تسلم المهمة قبل أيام قليلة قبيل المباراة، إلا أنه كان واقعياً في تعامله مع المباراة وفقاً لإمكانات اللاعبين، وقام بإعطاء بعض اللاعبين بعض المهام في الملعب، وأعتقد أن العامل النفسي صنع الفارق في المباراة لمصلحة الشارقة.

■■ما توقعاتك للشارقة في الدور الثاني من الدوري؟

■أتوقع أن يكون هناك تغيير إيجابي كبير في صورة الشارقة إلى الأفضل، وأتوقع كذلك وصوله إلى المنطقة الدافئة، وطموحنا كلاعبين الوصول إلى المركز الرابع أو الخامس في ترتيب فرق الدوري.

■■ما أبرز محطاتك خلال مسيرتك في كرة القدم؟

■انتقالي إلى صفوف الأهلي في عام 2013 يعد من أبرز محطاتي الكروية، ورغم أنني لم أشارك مع الفرسان في نهائي دوري أبطال آسيا للأندية في 2015، إلا أنه كان لي شرف ارتداء شعار الفريق، ومن المحطات المهمة التي اعتز بها أيضاً حصولي مع المنتخب الأول على كأس الخليج في 2007 للمرة الأولى في تاريخ كرة الإمارات.

■■من كان يدعمك خلال مشوارك الكروي؟

■أسرتي كانت تقف معي باستمرار وتشجعني، وكذلك اللاعب الدولي السابق مبارك غانم الذي كان دائماً يشجعني ويقف معي.

■■كيف كانت بدايتك مع المنتخب الوطني؟

■شاركت للمرة الأولى مع منتخب الشباب في عام 98، واستدعاني المدرب الإنجليزي روي هودجسون للمنتخب الأول في 2002، عقب العودة من المشاركة مع المنتخب الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة بوسان.

■■مَن لاعبك المفضل محلياً وخارجياً؟

■ على الصعيد المحلي معجب كثيراً بلاعب العين عمر عبدالرحمن، وكذلك بلاعب الجزيرة علي مبخوت، لكن عليه أن يراجع نفسه بعدما تراجع مستواه في الفترة الأخيرة، وان يعمل على استعادة نجوميته المميزة، وكذلك لاعب العين إبراهيما دياكيه، وعلى الصعيد العالمي تأثرت بلاعب منتخب فرنسا السابق ومدرب ريال مدريد الحالي، زين الدين زيدان.

■■ما المجال الذي ترغب بالعمل فيه بعد اعتزالك كرة القدم؟

■ لم أفكر حتى الآن في المجال الذي سأعمل فيه، رغم أن المجال الإداري يعد الأقرب بالنسبة لي.

تويتر