مدرب الشباب والجزيرة السابق كايو كان على متن طائرة «تشابيكوينسي» المنكوبة

5 كوارث طيران في تاريخ كرة القدم تهز العالم

صورة

عاشت الكرة العالمية خلال الساعات الماضية على وقع فاجعة سقوط طائرة فريق تشابيكوينسي البرازيلي، التي كانت في طريقها إلى كولومبيا، لخوض الفريق البرازيلي نهائي كأس «سود أميركانا» (ثاني بطولة من حيث الأهمية بعد كأس ليبرتادوريس للأندية الأبطال)، أمام أتلتيكو ناسيونال الكولومبي، اليوم.

1 طائرة تشابيكوينسي

كان بين ركاب طائرة تشابيكوينسي البرازيلي المنكوبة، مدرب الفريق البرازيلي، كايو جونيور، الذي سبق له العمل في دوري الإمارات للمحترفين مدرباً لفريقي الشباب والجزيرة. ولقي 75 حتفهم، من أصل 81 راكباً، فيما نجا ستة ركاب بينهم أربعة لاعبين. وتحطمت الطائرة في منطقة ميدلين الجبلية بكولومبيا، بعد «أعطال كهربائية»، بحسب نداء الاستغاثة الذي كشف عنه المتحدث باسم هيئة الطيران المدني الكولومبي لوكالة فرانس برس. ويذكر أن أول تجربة للمدرب الراحل كايو عربيا كانت بتدريب الغرافة القطري (2009 -2011)، ثم خاض تجربته الثانية والقصيرة مع الجزيرة في 2012، قبل أن تكون آخر تجربة له مع الشباب (2014-2016)، لكن علاقته بالجوارح انتهت الموسم الماضي، ليحل مكانه المدرب الهولندي روتن. وكانت هذه بين أبرز خمس كوارث جوية تصيب كرة القدم في العالم.

2 فريق تورينو 1949

خسر الإيطاليون في العام 1949، واحداً من أقوى فرقهم، تورينو، حيث كان الفريق في طريق عودته إلى إيطاليا من البرتغال، بعد مباراة ودية أمام لشبونة، فتحطمت طائرته قريباً من مدينة تورينو في إيطاليا، بسبب عاصفة قوية، وقتل ركابها الـ31، وغالبيتهم من فريق تورينو، الذي كان وقتها بطل إيطاليا لأربع مرات متتالية، ونصف الفريق يشكل منتخب إيطاليا.

3 كارثة مان يونايتد 1958

يقيم نادي مان يونايتد، سنوياً، احتفالاً لذكرى سقوط طائرة فريقه في ما يعرف بـ«كارثة ميونيخ 1958»، حيث لقي 44 مسافراً حتفهم، كان بينهم لاعبون كبار، كانوا في طريقهم إلى عاصمة صربيا (بلغراد) لخوض مباراة أوروبية، ومن بينهم ثمانية من لاعبي الفريق الذي كان وقتها بطلاً لإنجلترا، أبرزهم بازبي بايبز ودنكان ادواردز. وتحطمت الطائرة في ميونيخ بألمانيا، بعد عملية تزود بالوقود، وخلال محاولة إقلاع فاشلة بسبب الثلوج.

4 باختاكور الأوزبكي 1979

خسر فريق باختاكور الأوزبكي، 17 من أعضائه، بينهم لاعبون كبار، خلال رحلة كارثية، حين كانت أوزباكستان ضمن الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1979، حيث كان الفريق في طريقه لخوض مباراة في الدوري السوفييتي أمام دينامو مينسك الأوكراني، فتحطمت الطائرة في سماء أوكرانيا على إثر اصطدام بطائرة أوكرانية محلية، ليقتل 178 من ركاب الطائرتين.

5 منتخب زامبيا 1993

الحادثة الأشهر التي لاتزال عالقة في أذهان الأفارقة، خسارة منتخب زامبي بكامله سنة 1993 في تحطم طائرته التي كانت في طريقها إلى السنغال، ضمن تصفيات مونديال 1994. وتسبب خطأ بشري في الكارثة، بعد أن أوقف الربان أحد المحركين بالخطأ، ظاناً أنه المحرك الذي اشتعلت فيه النيران، فتحطمت الطائرة في المحيط الأطلسي بالقرب من عاصمة الغابون ليبروفيل، ليقتل 30 راكباً، بينهم 18 لاعباً، ونجا من الحادثة، نجم زامبيا وقتها، كالوشا بواليا الذي لم يكن على متنها.

تويتر