أهمها التغذية الصحية والتسوق الذكي

5 إرشادات تقدمها هيئة الصحة في دبي لزوّار ند الشبا

صورة

استحوذت منصة هيئة الصحة في دبي على اهتمام رواد دورة ند الشبا، المقامة حالياً برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتستمر منافساتها، حتى يوم 23 من شهر رمضان المبارك.

وتشارك هيئة الصحة في دبي بمنصة خاصة اشتملت على مجموعة مهمة من الخدمات والتطبيقات الذكية، حيث لاقت خدمات الهيئة إشادات واسعة من رواد الدورة، الذين أثنوا على اهتمام الهيئة البالغ بتطوير خدماتها وجهودها الكبيرة، من أجل الوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة.

العصيمي: حمدان بن محمد وضع رياضة المعاقين على الطريق الصحيح

أكد المدير التنفيذي لنادي دبي للمعاقين ماجد العصيمي، أن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وضع رياضة المعاقين على الطريق الصحيح، وهو الداعم الأول لكل الرياضات، ويكفي شعار الدورة هذا العام «قدرات لا حدود لها»، وهو تأكيد على أهمية رياضة المعاقين، وكانت رسالته واضحة، ونادراً ما تجدها في المجتمعات المتقدمة، وأصبحنا نحن متقدمين عليها في هذا الجانب والاهتمام بذوي الإعاقة لم يعد شفقة ورحمة، وإلقاء الضوء عليها على أنها حالات إنسانية، لكنها تحتاج إلى ثقة وإلى فرص متساوية في كل شرائح المجتمع ليظهر الإبداع.

وأضاف في تصريحات صحافية: «أصحاب الإعاقة حرمهم الله أشياء، وعوضهم قدرات أخرى إبداعية، لكن المجتمع كان عائقاً لهم لإخراج هذا الإبداع، من خلال النظرة غير المتساوية والتشريعات والقوانين، لكن رسالة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، واضحة في تساوي كل فئات المجتمع، وإبراز إبداعات المعاقين، وأعطاهم الفرصة والمكان والبطولة».


فوز ساندي وخافيير في البادل تنس

تواصلت منافسات البادل تنس بتقديم مستويات قوية مساء أول من أمس، وشهدت بطولة الرجال المفتوحة تحقيق الثنائي ساندي فاركوهارسون وخافيير لوبيز، فوزهما الثاني على التوالي، بعدما تفوقا على رامون بيريز وباتريك شكري، بمجموعتين دون رد، بواقع 6-صفر و6-1.

أما في بطولة الفرق، فتغلب فريق أكاديمية ريل راكيت على فريق فالنسيا، بمجموعتين دون رد، بنتيجة 6-صفر و6-2.

وأكد خافيير لوبيز، أن تحقيق الفوز الثاني أمر محفز من أجل إكمال المشوار في البطولة وبلوغ الأدوار المتقدمة، وقال: ستزيد صعوبة المباريات مع التقدم بالأدوار، وهو ما يجعلنا مطالبين بتقديم الأداء نفسه واللعب بتركيز عالٍ، والقتال على النقاط كافة، لأن تفويت المجال للحظة واحدة سيمنح الخصم القدرة على العودة بالنتيجة، لعبة البادل تنس تعرف بأنه لا يوجد مجال للتهاون أمام الخصم.

وتابع: الوجود في هذه البطولة مرة جديدة أمر رائع للغاية، يعكس التزام الدورة بدعم رياضة البادل تنس، وتطويرها على المدى الطويل، من خلال هذه المنافسات التي تجمع لاعبين مواطنين ومقيمين، وتبادل الخبرات في ما بينهم.

واستقطب دورة ند الشبا العديد من الجهات والمؤسسات والهيئات الحكومية في دبي، التي حرصت على المشاركة لعرض إنجازاتها وخدماتها المبتكرة الإلكترونية والذكية، على الجمهور الزائر للدورة.

وقالت أخصائية التغذية في مركز دبي للعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل التابع لهيئة الصحة في دبي، سها نوف، في تصريحات صحافية، إن «مشاركة هيئة الصحة في دبي، في دورة ند الشبا، بغرض الإسهام في مجتمع صحي وسعيد، إذ نحرص على تقديم إرشادات صحية للمواطنين والمقيمين، بهدف زيادة الوعي لديهم، خصوصاً في شهر رمضان الفضيل، الذي يُسرف فيه البعض في تناول الغذاء والحلويات، وننجزها في خمس نقاط».

1 ــ الغذاء

إن «هيئة الصحة في دبي تقدم إرشادات عن كل الأطعمة التي يجب أن يتناولها الصائمون، وطريقة الاستخدام الجيد للطعام، إذ نوصي الزائرين بضرورة أن يبدؤوا إفطارهم بالتمور والألبان والمياه، ثم يتجهون إلى تأدية صلاة المغرب، ومن بعدها تناول الحساء والسلطات، على أن يعقبها بعد صلاة العشاء تناول وجبة الطعام، وبتلك الطريقة نكون قد ضمنا للجسم غذاء وطريقة سليمة لتناول الطعام بعد ما يقرب من 15 ساعة، قد يُحرم من تناول أي شيء، كما نشدد عليهم بضرورة تأخير وجبة السحور حتى وقت متأخر قبل أذان الفجر، كما عرضنا كذلك شرحاً للجمهور عن الأطباق الإماراتية الشعبية التي يتناولها المواطنون، وشرحنا لهم السعرات الحرارية الموجودة في كل طبق من الأطباق الشهيرة في الدولة، ما يساعد على تثقيف الناس».

2 ــ التسوق الذكي

وأشارت سها نوفل إلى أن هيئة الصحة في دبي، قررت الاستفادة من دورة ند الشبا بزيادة الوعي التثقيفي للمواطنين والمقيمين، إذ عرضنا إلى جانب الموضوع الغذائي العديد من الموضوعات الأخرى، منها التسوق الذكي، وتعريف الزائرين بالمنتجات الواجب عليهم اقتناؤها عند التسوق والمنتجات التي يجب أن يتجنبوها، حتى لا يكون لذلك تأثير سلبي في الصحة.

3 ــ مشروبات الطاقة

وأوضحت سها نوفل أن «من بين الموضوعات التي ستعرض خلال الدورة على الشباب المشروبات التي يجب أن يتناولوها، والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها، والآثار السلبية لها، فقد لاحظنا إفراط بعض الشباب في تناول تلك المشروبات ظناً منهم بأنها تساعد على بناء جسم عضلي سليم، وهذا خطأ، فهناك مشروبات أوصى المتخصصون بها، وهناك مشروبات لا يوصى بها على الإطلاق، وهذا ما قمنا بتعريفه للمشاركين في دورة ند الشبا».

4 ــ شرب المياه

وأكملت نوفل «من بين الموضوعات المهمة التي نركز على تعريف زوار جناح هيئة الصحة في دبي، الضرورة الماسة لتناول المياه وبكميات كبيرة خلال شهر رمضان، وعدم تعويضها بالعصائر التي تحتوي على نسب عالية من السكريات، ما قد يضر الصحة العامة للفرد، ويجعله دائماً عرضة لأمراض السمنة والسكري كذلك».

5 ــ الرياضة

وشددت سها نوفل على أهمية الرياضة، باعتبارها إحدى الوسائل المهمة التي تحمي الإنسان من الأمراض، فقد حرصنا في معرض هيئة الصحة على اصطحاب مجموعة من الأجهزة، لتعريف الزوار بالطريقة السليمة لممارسة الرياضة، وأهميتها، باعتبارها الحصن الأول الذي يقف ضد تعرض أي جسم للأمراض.

تويتر