الكمالي: علياء وقفت نداً لبطلة العالم الإثيوبية ديبابا

إعداد إلهام وعلياء للأولمبياد يبدأ 18 الجاري

صورة

أعلن اتحاد ألعاب القوى، أمس، برنامج إعداد العداءتين إلهام بيتي وعلياء محمد سعيد، حتى موعد انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، المقررة في مدينة ريودي جانيرو البرازيلية 2016، ويشمل معسكرات ومشاركات خارجية، ابتداء من 18 الشهر الجاري.

وأكد رئيس اتحاد ألعاب القوى، المستشار أحمد الكمالي، أن «عام الألعاب الأولمبية يستأثر باهتمام كل الاتحادات الرياضية الوطنية، باعتباره عام جني ثمار أربع سنوات أو أكثر من الجهد والعطاء والبذل، من الحكومات والاتحادات واللاعبين».

وأضاف الكمالي أن «اللاعبتين تأهلتا للأولمبياد منذ فترة طويلة، ما منح الجهاز الفني والاتحاد أريحية لبرمجة خططهما وبرامجهما بصورة أكثر تركيزاً، واعتمدت اللجنة الأولمبية برامج الاتحاد في هذا الشأن، ودعمت إقامة اللقاء الدولي المؤهل للأولمبياد، ضمن منافسات كأس رئيس الدولة، الذي أظهر وبشكل واضح قدرات علياء محمد سعيد، وتولدت لدينا قناعات كبيرة بحالتها البدنية والفنية، بل والنفسية أيضاً».

وناشد الكمالي الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية تقديم الدعم اللازم، لتنفيذ برامج وخطط الاتحاد، في الأشهر القليلة المقبلة، وهي الفترة الحساسة التي تسبق الأولمبياد، حتى نتمكن جميعاً من قطف ثمار المشاركة في الأولمبياد.

وتعتبر علياء حالياً أسرع ثاني لاعبة في العالم، في سباق 10 آلاف متر، بزمن 31 دقيقة و10 ثوانٍ.

وتتركز الخطة على زيادة السرعة في 5000 متر، حيث ستشارك في الثالث من الشهر المقبل، في مدينة ناني بفرنسا في سباق 5000 متر، وبعدها ستعود إلى برشلونة حتى يوم 27 يناير، ثم تشارك يوم 28 منه بالسويد في سباق 10 آلاف متر، مع البطلة تورنيش ديبابا، ويوم الثامن من يوليو ستظهر في سباق 5000 متر ضد كنزبي ديبابا في برشلونة، وستشارك في 15 يوليو في سباق 3000 متر في برشلونة، وبعدها ستشارك في دورة الألعاب الأولمبية، وستعود في التاسع من سبتمبر للمشاركة في سباق 5000 متر في بروكسل. ونوه الكمالي بأن علياء، وخلال البرنامج التدريبي في أديس أبابا، وقفت نداً لبطلة العالم الإثيوبية كنزبي ديبابا، وهذا يؤكد أن برنامج الإعداد يسير في الاتجاه الصحيح نحو الأهداف المنشودة، مشيراً إلى أن البرنامج يتضمن من ست إلى سبع بطولات، متمنياً أن تصل علياء إلى قمة استعدادها في 17 أغسطس في نهائي 10 آلاف متر جري، ونتمنى من الآن، وحتى موعد المسابقة، أن ينزل رقم علياء تحت 31.00 دقيقة.

أما بالنسبة لإلهام بيتي، فقال الكمالي إن برنامجها يبدأ 18 الجاري، في سباق بكين لمسافة 1500 متر، ثم ترجع إلى معسكرها في برشلونة، وبعدها في 16 يونيو إلى مدينة استوكهولم للمشاركة في سباق 1500 متر، مع البطلة وصاحبة الرقم العالمي كنزبي ديبابا، وتشارك في الثامن من يوليو في برشلونة ضمن سباق 5000 متر أيضاً ضد كنزبي ديبابا، أما في 15 يوليو فتشارك في الدار البيضاء في سباق 3000 متر.

وبعدها تعود للتدريب في برشلونة، للتحضير لدورة الألعاب الأولمبية، وبعدها تشارك في لقاء زيورخ، ضمن سباق 1500 متر، في الأول من سبتمبر، ويوم 13 منه في لقاء ريبيتي في إيطاليا في سباق 1500 متر. وتعتبر بيتي حالياً الرابعة على مستوى سيدات العالم، بتوقيت 8.44 دقائق، وتركز حالياً في تطوير أدائها في 5000 متر، و1500 متر. وشدد الكمالي على أن اسم صاحب البطاقة المنحة (الثالثة) للأولمبياد، سيتحدد على ضوء نتائج بطولة آسيا للشباب والشابات، المزمعة إقامتها في فيتنام، خلال الفترة من الثاني وحتى السادس من شهر يونيو المقبل.

 

تويتر