«خليجي 23» مازالت متاحة أمام الكويتيين

اتحاد الكرة يطلب مهلة للنظر في استضافة «خليجي 2019»

صورة

تقدم اتحاد كرة القدم بطلب رسمي إلى اتحادات دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن، لمنح الإمارات مهلة لمدة شهر من أجل تحديد موقفها من استضافة بطولة كأس الخليج في عام 2019، بسبب ارتباط الدولة باستضافة كأس أمم آسيا خلال العام نفسه، وتنتظر الاتحادات الخليجية الأول من يونيو المقبل للإعلان عن القرار النهائي حول استضافة نسخة تلك البطولة من عدمه.

كواليس الاجتماع

• تأخر الفهد


حضر رئيس الاتحاد الكويتي الشيخ طلال الفهد، متأخراً عن الموعد المُحدد لاجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية بنحو خمس دقائق، على العكس من بقية رؤساء الاتحادات، الذين حضروا قبل الموعد بنحو 20 دقيقة.

• نفي المهندي

نفى نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، سعود المهندي ما تردد عن استقالته من رئاسة اللجنة المُكلفة بالتفتيش على منشآت الكويت الخاصة باستضافة خليجي 23، مشدداً على أنه مستمر في منصبه إذا تم رفع الايقاف عن الكرة الكويتية في اجتماع «فيفا» يومي 12 و13 مايو المقبل.

• اجتماع يونيو


تقرر بشكل مبدئي عقد اجتماع على مستوى أمناء السر في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن في العاشر من يونيو المقبل، للنظر في جاهزية الكويت لاستضافة خليجي 23، إذا أقر «فيفا» رفع الإيقاف عنه، واستعراض تقرير لجنة التفتيش المكلفة بتقييم المنشآت الخاصة باستضافة البطولة.

• الوفد الأكبر

شكل الوفد العُماني النسبة الأكبر من الحضور الرسمي في اجتماع رؤساء اتحادات الدول الخليجية والعراق واليمن، أمس، إذ شمل رئيس الاتحاد ونائبه وأمين السر العام واثنين من أعضاء مجلس الإدارة، في حين كان الوفد الإماراتي قاصراً على رئيس الاتحاد يوسف السركال، ومدير مكتبه ناصر بن ثعلوب، وأمين عام الاتحاد محمد بن هزام.

• عزاء وليد


قدم رئيس الاتحاد العراقي، عبدالخالق مسعود، العزاء إلى لاعب المنتخب العراقي وليد سالم بعد مقتل شقيقته، إثر سطو مُسلح تعرض له منزل اللاعب في العراق، مشدداً على وقفة الاتحاد العراقي مع اللاعب بعد هذا الحادث.

• ثقة كويتية

أعرب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ طلال الفهد عن ثقته بأن حكومة بلاده ستمد يدها للاتحاد الوطني لتنظيم خليجي 23، ولن تتخلى عن استضافة الخليجيين على أرضها.

• تهنئة عيد

تلقى رئيس اتحاد الكرة السعودية، أحمد عيد تهنئة خاصة من بعض المسؤولين الخليجيين بمناسبة فوز الأهلي بالدوري السعودي بعد 32 عاماً، بيد أنه عاتب البعض مزاحاً بأن تهنئتهم قد تأخرت كثيراً عن موعدها المقرر.

وقال رئيس اتحاد كرة القدم، يوسف السركال في تصريحات صحافية إن «طلبنا نابع من الحرص الكامل على ألا يكون هناك تضارب بين استضافة الإمارات لبطولة كأس الخليج المُحددة في يناير لعام 2019، وبين كأس أمم آسيا التي تستضيفها الدولة في العام نفسه، وقد تفهم المسؤولون المجتمعون في المؤتمر العام لوجهة النظر هذه».

وأضاف «من أهم النقاط التي تم التطرق إليها خلال اجتماع اتحادات دول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن، أمس، موضوع استضافة الكويت لدورة كأس الخليج 23 في العام الجاري، إذ مازالت الفرصة متاحة أمام الأشقاء الكويتيين لاستضافة البطولة، حال تم رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية الصادر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع كونغرس (فيفا)، وذلك بحسب القرار الذي تم اتخاذه في اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن في الرياض خلال العام الماضي، لكن إذا تعذر هذا الأمر، فإن البطولة ستقام في قطر خلال ديسمبر 2017، وسط اتفاق من الجميع على هذا الاتجاه».

وأشار السركال إلى أن «حديث رؤساء اتحادات الدول الخليجية تطرق إلى موضوع مشاركة بعض المنتخبات المتأهلة الى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم بالصف الثاني، حالة إقامة البطولة في موعدها المقرر بالكويت، ونحن من جانبنا سيصعب أن نلعب بالمنتخب الأول، وهذا القرار سبق أن تم الإعلان عنه من قبل في ما يتعلق بموقف الاتحاد الإماراتي في ظل استحقاقات المنتخب».

وتشارك أربع دول خليجية هي: الإمارات والسعودية والعراق وقطر في المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم التي تبدأ منافساتها في الأول من سبتمبر المقبل.

من جهته، قال رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، إنه «في حال اعتذار الإمارات عن استضافة البطولة الخليجية في 2019، فإنه لن يتم العمل بنظام الدور في نسخة 2019، وسيتم إسناد البطولة الى الدولة التي تقدم ملفاً جاداً وقوياً يؤهلها لاستضافة هذا الحدث»، مشيراً إلى أن «قرار الدور سيسري فقط على النسخة التي تقام في قطر عام 2017، والإمارات عام 2019».
 

تويتر