قال إن الفحص يشمل البطولات كافة بما فيها «الناشئين»

الهاشمي: دوري الخليج العربي خالٍ من المنشطات

لجنة مكافحة المنشطات سعيدة بخلوّ الدوري من أي حالات هذا الموسم. تصوير: إريك أرازاس

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات الدكتور أحمد الهاشمي، خلو الموسم المنصرم من دوري الخليج العربي لكرة القدم من أي حالة للمنشطات، وأكد أن الدوري الذي فاز بلقبه العين، لم يشهد إلا حالات بسيطة جداً متعلقة بلاعبين يتناولون بعض الأدوية للعلاج من بعض الأمراض، مؤكداً أنها لا ترقى إلى مستوى تعاطي المنشطات.

5 أهداف مستقبلية للجنة مكافحة المنشطات

1- تطبيق اللوائح الجديدة الصادرة من «الوادا».

2- محاربة المنشطات.

3- خلق جيل رياضي معافى.

4- توعية المجتمع بمخاطر تعاطي المنشطات.

5- تحقيق مبدأ التكافؤ والتنافس الشريف بين الرياضيين.

وقال الهاشمي في حديث لـ«الإمارات اليوم»، إن لجنته تسعى مستقبلاً من خلال عملها في هذا المجال لتحقيق خمسة أهداف رئيسة، تتمثل في تطبيق اللوائح والقوانين الجديدة الصادرة من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (الوادا)، ومحاربة المنشطات وخلو رياضيي ولاعبي الإمارات في مختلف الألعاب من هذه الآفة، وخلق جيل رياضي معافى، وتوعية المجتمع بمخاطر المنشطات من خلال التواصل المستمر مع وسائل الإعلام، بجانب تحقيق مبدأ التكافؤ والتنافس الشريف بين الرياضيين، من خلال عدم السماح لرياضيين يتعاطون منشطات باللعب.

وأضاف: خلو دوري الخليج العربي لكرة القدم من اي حالات منشطات شيء يسعدنا جميعاً، خصوصاً بالنسبة لنا في اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، ونحن دائماً حريصون على أن تكون جميع بطولاتنا ومسابقاتنا المحلية نظيفة وخالية من هذه الآفة، نظراً لأضرارها، لذلك فإن جهود الجميع ستتركز دائماً على محاربة المنشطات بكل الوسائل الممكنة.

وكان لاعب بني ياس أحمد علي، قد تم إيقافه مؤقتاً نهاية العام الماضي بسبب المنشطات، لكن نتيجة العينة الثانية جاءت سلبية، بحسب اللجنة لتتأكد براءة اللاعب، حيث يعتبر من بين الحالات التي لا ترقى إلى المنشطات، بسبب تناوله بعض الأدوية لغرض علاجي.

وأشار الهاشمي الى أنه يشكر الجميع على تعاونهم المتواصل مع اللجنة في هذا الخصوص، خصوصاً اتحاد كرة القدم ولجنة المحترفين وأندية الدوري، مشيراً الى أن هذا التعاون سهل من مهمة اللجنة في أداء دورها على أكمل وجه، خصوصاً على صعيد فحص العينات خلال المباريات المختلفة في دوري الخليج العربي، وكذلك في المسابقات الأخرى الخاصة بكرة القدم.

وأوضح «نأمل أن يكون دوري الخليج العربي المقبل أيضاً خالياً من اي منشطات». وتابع «نستعد حالياً في اللجنة للبطولات والأحداث الرياضية القادمة مثل بطولة العالم لكرة السلة وبطولة العالم للكرة الطائرة للصغار، فضلاً عن الاستعداد لدوري الخليج العربي في نسخته الجديدة التي ستنطلق في أغسطس المقبل».

وشدد الهاشمي على أن مسألة فحص المنشطات تشمل الجميع بما فيها البطولات الخاصة باللاعبين الناشئين وغيرهم. وأكمل «اللجنة حريصة دائماً على تطوير عملها بشكل مستمر، من خلال اقامة الورشة الخاصة بالمدربين والأطباء المختصين في مجال فحص المنشطات». وكان الهاشمي أعلن من قبل أن كلفة فحص العينة الواحدة الخاصة بالمنشطات تراوح بين 2500 و3500 درهم، في حين أن كلفتها عالمياً تصل الى نحو 1000 دولار.

تويتر