في مستهل تصفيات كأس أمم آسيا ‬2015

السعودية تجرّب «المدرسة الإسبانية» أمام الصين

السعودية خرجت مبكراً من دورة الخليج. رويترز

يتطلع منتخب السعودية إلى بداية قوية في تصفيات كأس آسيا لكرة القدم، المقررة نهائياتها في أستراليا عام ‬2015، عندما يستضيف نظيره الصيني، اليوم، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة. وخرج منتخب السعودية من الدور الأول في النسخة الماضية في الدوحة عام ‬2011 بعد أن خسر امام سورية ‬1-‬2 والأردن صفر-‬1 واليابان صفر-‬5، كما أن نتائجه بعد ذلك لم تتحسن، وآخرها خروجه من الدور الأول أيضاً في «خليجي ‬21» بالبحرين الشهر الماضي، بعد خسارته امام العراق والكويت، وفوزه على اليمن.

وأدى خروج «الأخضر» من الدور الأول للبطولة الخليجية إلى إقالة المدرب الهولندي، فرانك رايكارد، واسناد المهمة حالياً إلى المشرف على الفئات السنية، الإسباني خوان لوبيز. وتُوّج المنتخب السعودي بطلاً لكأس آسيا ثلاث مرات اعوام ‬1984 و‬1988 و‬1996، ووصل الى النهائي ثلاث مرات أيضاً أعوام ‬1992 و‬2000 و‬2007، وفي المرة الأخيرة سقط امام العراق صفر-‬1 في جاكرتا.

ويأمل السعوديون أن تثمر التغييرات الفنية والإدارية، وفي بعض اللاعبين، التي طرأت على المنتخب في الأيام الماضية إيجاباً، خصوصاً أنه يلعب على ارضه وامام جمهوره في الدمام، ويريد محو مسلسل الإخفاقات الأخيرة. وقد دخل الأخضر معسكراً داخلياً خاض خلاله مباراة ودية أمام فريق الاتفاق وكسبها بثلاثية نظيفة. واعتمد لوبيز على الأسماء نفسها التي شاركت في «خليجي ‬21» مع استدعاء نايف هزازي بدلاً من ياسر القحطاني في الهجوم، وإعادة الشاب مصطفى بصاص، وقد استدعى ‬25 لاعباً هم: وليد عبدالله وعبدالله السديري وفهد الثنيان وسلطان البيشي وياسر الشهراني وحسن معاذ وعلي الزبيدي ومنصور الحربي وكامل الموسى وأسامة هوساوي وعمر هوساوي واحمد عسيري وسعود كريري ومصطفى بصاص وتيسير الجاسم وحسين المقهوي وعبدالله عطيف ويحيى الشهري وسالم الدوسري وسلمان الفرج ونايف هزازي وناصر الشمراني ويوسف السالم وفهد المولد. وتم استبعاد ابراهيم غالب بعد إصابته في العضلة الضامة. وعانت السعودية الأمرين خلال السنوات الماضية نتيجة تراجع مستوى الأخضر في مختلف البطولات بسبب عدم الاستقرار الفني، وكذلك نتيجة لتراجع مستوى اللاعبين السعوديين مقارنة بما كان عليه الوضع في تسعينات القرن الماضي، حيث كانت السعودية متسيدة لكل البطولات في القارة الآسيوية سواء تعلق الأمر بالأندية أو بالمنتخبات.

ومن جهته، استعد المنتخب الصيني بقيادة المدرب الإسباني، خوسيه انطونيو كماتشو، من خلال معسكر إعدادي في سلطنة عمان، خاض خلاله مباراة ودية أمام المنتخب العماني خسره صفر-‬1.

تويتر