لحقت بالمغرب والجزائر في وداع حزين للعرب

توغو تعيد نسور قرطاج إلى ديارها

الحزن يعلو مدافع تونس أيمن عبدالنور بعد الإقصاء. أ.ف.ب

ودعت تونس كأس الأمم الإفريقية الـ‬29 لكرة القدم، التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى ‬10 فبراير، من الدور الأول، اثر تعادلها مع توغو ‬1-‬1 أول من أمس، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة. وسجل خالد مويلهي (‬30 من ركلة جزاء) هدف تونس، وسيرج غاكبيه (‬13) هدف توغو. ورافقت توغو ساحل العاج عن المجموعة إلى دور الثمانية، فيما حزمت تونس حقيبتها مع المنتخبين العربيين الآخرين المغرب والجزائر. وفي الدور المقبل، تلعب ساحل العاج مع نيجيريا، وتوغو مع بوركينا فاسو.

وأجرى مدرب تونس، سامي الطرابلسي، تعديلين (مهاجم ومدافع)، فيما اعاد مدرب توغو، الفرنسي ديدييه سيكس، لاعب الوسط، فنسان بوسو، إلى القائمة بعد ان كان احتياطياً في المباراة السابقة ضد الجزائر (‬2-صفر)، وأدخل فلويد اييتيه مكان جوناثان اييتيه. وحاولت توغو منذ البداية تحصين منطقتها الدفاعية لأن التعادل يكفيها، ولعبت على المرتدات، فيما هاجمت تونس بدورها سعياً وراء الفوز الوحيد الذي يؤهلها إلى ربع النهائي، وأرسل شادي همامي كرة بينية أسرع اليها الحارس كوسي اغاسا وحولها برأسه قبل ان يصل اليها صابر خليفة (‬2).

وردت توغو بهجمة منسقة لعب منها سيرج غاكبيه الكرة خلفية إلى فلويد اييتيه الذي تابعها بقوة تصدى لها الحارس التونسي معز بنشريفة وحولها إلى ركنية (‬6)، واعطى غاكبيه كرة من بين الدفاع التونسي إلى فنسان بوسو في الجهة اليمنى فاقترب وسدد وأبعدها أيضاً بنشريفة لتعود إلى ايمانويل اديبايور الذي دحرجها صوب المرمى بعيداً عن الحارس، فانحرفت عن القائم الأيسر مفوتاً فرصة هدف اكيد (‬10).

وانطلق اديبايور بكرة من منتصف الملعب ووضعها داخل المنطقة امام سيرج غاكبيه الذي هرب من ايمن عبدالنور وسدد في الزاوية اليسرى البعيدة عن بنشريفة مفتتحا التسجيل (‬13). وسدد يوسف مساكني كرة هزيلة بطريقة اديبايور بعدما انكشف المرمى امامه ووصلت إلى يدي الحارس سهلة (‬17)، وكسر عاكبيه مصيدة التسلل مجدداً في الجهة اليمنى وعكس كرة إلى داخل المنطقة تابعها اديبايور وهي طائرة بجانب القائم الأيسر (‬20).

وانتقل قائد توغو إلى القيام بدور صانع الألعاب فبدل كثيراً في اماكن تمركزه تاركة مهمة إنهاء الهجمات لزملائه كي يفلت من الرقابة وينقض في الوقت المناسب، وعكس وهبي الخزري كرة عرضية إلى صابر خليفة ابعدها الدفاع إلى ركنية اتت بركلة جزاء اثر اعاقة وليد الهيشري، نفذها خالد مويلهي على يمين الحارس كوسي اغاسا مدركاً التعادل (‬30).

وأطلق أليكسيس روماو قذيفة من كرة مرتدة ذهبت عالية فوق الخشبات التونسية (‬36)، ومرت كرة اسامة الدراجي على يسار المرمى التوغولي (‬38)، واستقبل صابر خليفة كرة عالية بعيدة بطريقة جملية وارتبك عند خط المنطقة فضاعت الخطورة بعد سند مدافع الكرة بيده ثم ابعدها بقدمه (‬40)، وحصلت توغو على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها اييتيه فارتطمت برأس الدراجي وخرجت إلى رمية جانبية (‬44)، وابعد نيبومبي داري كرة خطرة من امام مرمى توغو في الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني، عادت توغو كما بدأت إلى الأسلوب الدفاعي وتشتيت الكرة والمناولات الطويلة إلى المهاجمين، وخطف اديبايور كرة من المدافع داخل المنطقة التونسية ثم سقط (‬57)، وانفرد اييتيه وسدد فحولت الكرة إلى ركنية (‬58)، وتلاعب اديبايور بأيمن عبدالنور وخطف الكرة منه واعطاها على طبق من ذهب إلى كولمان امييو الذي لم يحسن التعامل معها، ففاتت فرصة هدف ثانٍ لتوغو (‬63). وأسقط مساكني على خط المنطقة فاحتسبت ركلة حرة نفذها اسامة الدراجي وتصدى لها الحارس اغاسا (‬66)، وسدد مساكني كرة مركزة سيطر عليها الحارس التوغولي على دفعتين (‬67)، واصاب اديبايور العارضة من متابعة رأسية لكرة اتته من الجهة اليسرى (‬70)، وسقط اديبايور مجدداً واحتج التوغوليون من دون جدوى (‬71). ومرت تسديدة الدراجي فوق المرمى بقليل (‬73)، واحتسبت ركلة جزاء ثانية لتونس نفذها مي القائم الأيمن (‬78)، ومرت الدقائق الأخيرة صعبة على الطرفين، فتونس كانت تريد ان يطول الوقت، وتوغو تريد مروره للحفاظ على النتيجة.

تويتر