بوقرة.. صمام الأمان لدفاع الجزائر

بوقرة أبرز مقاتلي الدفاع في منتخب الجزائر.            رويترز

فرض المدافع مجيد بوقرة نفسه بقوة في تشكيلة منتخب بلاده الجزائر لكرة القدم، وتحديداً في خط دفاعه في السنوات الست الأخيرة بفضل تألقه مع الفرق التي دافع عن ألوانها وآخرها رينجرز بطل الدوري الاسكتلندي. ويمتاز بوقرة، المولود في السابع من أكتوبر 1982 في مدينة لونغفيتش الفرنسية، بطوله الفارع (1.90 متر) وقراءته الجيدة في أرضية الملعب وقطعه لمحاولات المهاجمين، مستفيداً من بنيته الجسدية القوية التي ساعدته كثيراً على لفت الأنظار والانتباه في الدوريين الإنجليزي والاسكتلندي.

ويعتبر أسلوب بوقرة الملقب بـ«ماجيك» استناداً إلى اسمه مجيد، شبيهاً بالأسلوب الذي تتميز به كرة القدم الإنجليزية، والذي يعتمد على الاندفاع البدني والتمريرات العالية والطويلة، ويبدو أن بوقرة فرض نفسه بقوة في البريمر ليغ ومن بعده في الدوري الاسكتلندي. وبدأ بوقرة مسيرته الكروية مع فريق غونيون الفرنسي عام 2002 وبقي معه حتى يناير 2006 ،حيث تركه بعدما خاض في صفوفه 50 مباراة سجل خلالها هدفاً واحداً. وانضم بوقرة الى كرو ألكسندرا الإنجليزي (درجة ثانية) على سبيل الاعارة لمدة ستة أشهر، وهناك كانت انطلاقته إلى الأضواء، حيث أدت عروضه الرائعة مع فريقه وتحديداً في 11 مباراة سجل خلالها هدفاً واحداً، إلى تهافت اندية البريمر ليغ إلى التعاقد معه، فاختار شيفيلد وينزداي.

ولم يتأخر بوقرة في الانسجام داخل صفوف فريقه وأبلى البلاء الحسن معه في 29 مباراة سجل خلالها هدفين، بيد أنه لم يلعب في صفوفه سوى ستة أشهر فقط، حيث خطفه تشارلتون اتلتيك في النصف الثاني من موسم 2007-2008 ،حيث لعب معه 38 مباراة سجل خلالها هدفين. وهبط تشارلتون اتلتيك الى الدرجة الثانية في نهاية الموسم، ورفض بوقرة الاستمرار معه فتنافس فريقا فولهام وويغان على خدماته بيد أن رينجرز دخل على الخط وتعاقد معه.

وأسهم بوقرة في اول موسم له مع رينجرز في قيادة الأخير الى احراز الثنائية (الدوري والكأس المحليين) واضعاً حداً لسيطرة سلتيك، كما بلغ معه نهائي كأس رابطة الأندية الاسكتنلدية المحترفة في العام ذاته، ما منحه جائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في الجزائر لعام 2009 .وعن السنة الماضية قال: سيبقى 2009 تاريخياً بالنسبة لي ولزملائي، لأننا حققنا إنجازاً خارقاً، نتمنى التتويج باللقب القاري عام 2010 وتشريف كرة القدم الجزائرية في المونديال. وخاض بوقرة 34 مباراة دولية حتى الآن سجل خلالها هدفين.

طباعة