الحكم الديني في الزواج العرفي

ورد لموقع "الإمارات اليوم" سؤال يقول أسأل عن الحكم الديني في الزواج العرفي مع العلم أن هذا الزواج تم على يد أثنين من الشهود ( رجال ) وأيضآ تم أشهار هذا الزواج بين الجيران والأصدقاء المقربين فهل هذا الزواج حلال أم حرام؟

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب وبالله التوفيق:

  • شرط صحة الزواج العرفي أن يتم بشروطه وأركانه، وهي كون الزوجين لا تربطهما محرمية نسب ولا رضاع ولا مصاهرة ، والمرأة ليست معتدة ولا أحد من الزوجين أو الولي أو الشهود محرما بحج أو عمرة، وأن يكون بولي وشهود وصيغة وهي الإيجاب والقبول، فإن اختل شرط أو ركن لم يصح الزواج.

 

والله تعالى أعلم.

                                                          الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد                        
                                                             
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

 

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.

طباعة