هل تدخين السيجارة الإلكترونية يفطر؟

ورد لموقع "الإمارات اليوم" سؤال يقول.. هل تدخين السيجارة الإلكترونية يفطر؟


توضيح حول السيجارة الإلكترونية... السيجارة الإلكترونية هي حل بديل لتدخين التبغ أو الجراك أو الأرجيلة، إلا أنه أقل ضررا من السجائر التقليدية التي تحتوي على مواد سامة ومسرطنة وما يقارب 4800 عنصر. على عكس السجائر التقليدية، السجائر الإلكترونية عبارة عن جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تقوم بتبخير محلول (يسمى بالعصير الإلكتروني e-liquid e-juice) لينتج بخار كثيف يمكن مقارنته بالدخان من حيث الكثافة إلا أنه ذا رائحة زكية تختفي بسرعة ولا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون. يتم استنشاق البخار وإخراجه عن طريق الفم. المحلول يحتوي على نسبة من النيكوتين (متوفر أيضا بدون نيكوتين) ليتناسب مع اختيار الذين يريدون الإقلاع عن التدخين. السجائر الإلكترونية توفر تجربة شبيهة بتدخين السيجارة والشيشة والمعسل، وتساعد عن الإقلاع عنها بشكل سهل، لكنها في النفس الوقت تحول المدخن إلى السجائر الإلكترونية، ولا تضمن عملية إقلاع عن النيكوتين بشكل تام، ولذلك تسمى ببديل للتدخين.
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب وبالله التوفيق:


الجواب وبالله التوفيق:
لا يختلف الحكم مع هذا التوضيح عما تقرر من كون هذا النوع من السيجارة – الإلكترونية – هو مفطر، لأنه دخان يدخل الجوف باستنشاق، فمثله مثل السيجارة العادية، ومثل استنشاق البخور الذي نص السادة المالكية على أنه مفطر، لكون الدخان بتجمعه يتكون جرما في الجوف.
والله تعالى أعلم.

                                                          الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد                        
                                                             
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

 

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.


أفطرت على آذان دبي وهي من أبوظبي.. هل صومها صحيح؟

هل بخاخ الربو يفطر؟

هل الرنين المغناطيسي يفطر؟

هل يجوز استعمال بخاخ الأنف وقت الصيام‎؟

هل الغش يفطر الصائم؟

 

طباعة