لديه مسافة سفر 300 كم يومياً وعمله شاق.. هل يجوز له الإفطار؟

ورد لموقع "الإمارات اليوم"، سؤال يقول أسكن في أبوظبي وأعمل في دبي. القصيص الصناعية 3 - وعندي مسافة سفر حوالي 300 كم يوميا وأواجه بعض الازدحام المروري أحيانا. وفي أغلب الأحيان أشعر بالتعب الشديد خصوصا انني اعمل من الساعة 9 صباحا إلى 5 مساءا. فما هي كفارة الأفطار في حال حدوثه وهل يجوز لي الأفطار شرعا أم لا.

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب وبالله التوفيق:

أنت مسافر كل يوم فإن احتجت إلى الفطر فيجوز لك الفطر، وعليك القضاء فقد قال الله تعالى: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185] ولا كفارة عليك لأنك تفطر بعذر، والله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معاصيه.

والله تعالى أعلم

الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.

تويتر