هل صدقة الفطر مرتبطة بالصوم؟

ورد لموقع "الإمارات اليوم"، سؤال من القارئة  سلمى عبدالله عن صدقة الفطر عن والدتها حيث أنها تجد صعوبة في الصيام وهي تبلغ من العمر74عام‎اً.

إليكم اجابة كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب وبالله التوفيق:
إذا كان يشق على أمك الصيام لكبر سنها فهي معذورة بترك الصوم لقول الله تعالى { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين} أي لا يطيقونه لكبر السن أو مرض مزمن فعليهم إطعام مسكين عن كل يوم، فهذا من تيسير الله تعالى على عباده وتخفيفه عنهم.
أما صدقة الفطر فهي واجبة لأنها لا تتعلق بمن وجب عليه الصوم، بل تجب على الصغير والكبير والعاقل والمجنون والصحيح والمعذور، وهي صاع من غالب قوت البلد أو قيمته.
والله تعالى أعلم.

                                                        الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد                        
                                                             
كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء

 

ويقدم موقع "الإمارات اليوم" لقرائه الأعزاء بالتعاون مع كبير المفتين، مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، الشيخ الدكتور أحمد عبدالعزيز الحداد، اجابات للأسئلة الدينية التي تدور في أذهاننا خاصة مع قدوم الشهر الفضيل، لنعرضها لكم في قسم "رمضان" تحت عنوان "سؤال وفتوى"، ليتسنى لنا مشاركة همومهم وتساؤلاتهم بما يعود بالفائدة والنفع على الجميع.

يمكنكم ارسال الأسئلة المتعلقة بالشهر الفضيل ومتعلقات الحياة اليومية والصيام عبر البريد الالكتروني الخاص 1971ey@gmail.com.

ملاحظة: نظراً لكثرة الأسئلة نرجو تفهم أن الفتوى ستنشر في "الإمارات اليوم" بمشيئة الله في اليوم التالي من ارسال السؤال، شكراً لتفهمك عزيزي القارئ.

 

طباعة