مطبخ رمضان

خبز الخمير بالجبن

صورة

يعتبر خبز الخمير بالجبن من الوصفات القديمة التي تجسد جانباً مهماً من التراث والتقاليد الغذائية المحلية الشهيرة في المطبخ الإماراتي، إذ يسجل هذا الخبز المعروف ببساطة مكوناته وسهولة تحضيره، حضوراً خاصاً على مائدة الإفطار الإماراتية والتجمعات العائلية التي يكون فيها بديلاً خفيفاً عن الوجبات الكاملة التي يمكن تقديمها للكبار والصغار في كل الأوقات.

المقادير:

100غرام طحين رقم 1.

نصائح الشيف

يُعد خبز الخمير بالجبن من الوصفات الخفيفة التي يمكن تناولها في أي وقت من اليوم. وينصح الشيف مصبح الكعبي باستبدال الجبن بالشوكولاتة أو مربى الفواكه، وتناوله مع قهوة أو شاي، حسب الرغبة. أما في شهر رمضان فيمكن تناوله على مائدة السحور مع كوب من اللبن أو الحليب الدافئ كبديل مناسب للوجبات الدسمة التي تثقل المعدة.

وللحصول على خبز الخمير التقليدي، ينصح الشيف بتخمير العجين لمدة أطول، إذ يفضل تغطيته وتركه لمدة تراوح بين الساعة والساعتين لضمان قوام أسهل ونتائج أفضل.

3 غرامات حليب مجفف.

50 مل سكر.

غرام واحد خميرة.

1 غرام ملح.

غرام واحد مسحوق الخبز (baking powder).

500 مل ماء دافئ.

بيضتان.

0.5 غرام سمسم.

5 غرامات جبن.

طريقة التحضير

اخلطي جميع المكونات باستثناء البيض والسمسم والجبن الذي سيستعمل في وقت لاحق لتزيين سطح الخبز بعد أن ينضج، ودعي العجين يتخمر لمدة ساعة أو أكثر.

سخّني مقلاة جافة، ثم استخدمي الشوبك لفرد قطع العجين الصغيرة وضعيها في المقلاة حتى يميل لونها إلى الذهبي، وقلّبيها على الجانب الآخر، وتابعي العملية حتى استكمال كمية العجين المعد.

في إناء صغير، اخفقي البيض وامسحي بفرشاة الطبخ الصغيرة على سطح الخبز الجاهز، ثم حمّريه على النار مرة أخرى، بعد ذلك رشّي السمسم وضعي الجبن فوقه وقدّميه ساخناً.

تويتر