مطبخ رمضان

عصيدة البوبر

صورة

تندرج وصفة عصيدة اليقطين ضمن الموروث الثقافي الشعبي لمنطقة الجزيرة العربية، فهي من الأكلات الشعبية المشهورة التي استطاعت الحفاظ على مكانتها على قائمة الحلويات الخاصة بالاحتفالات العائلية والمناسبات الاجتماعية لسكان المنطقة.

وعلى الرغم من تباين مكونات هذه الحلويات، واختلاف طرق تحضيرها بين بلدان الخليج العربي، يبقى هذا الطبق، من وجهة نظر صحية في رمضان، جديراً باهتمام ربة البيت الخليجية والإماراتية، لغنى مكوناته، واحتوائه على نسبة مهمة من السكريات والطاقة الضرورية لجسم الصائم، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائيّة لليقطين، التي تسهم في إبطاء عمليّة الهضم، وتحفيز الشعور بالشبع فترات أطول، ما يساعد الصائم على تحدي الجوع وساعات الصيام الطويلة في رمضان.

طريقة التحضير

حمصي الطحين حتى يصبح لونه ذهبياً، ثم صفيه في مصفاة رفيعة جداً، للحفاظ على قوام الخليط والتخلص من حبات الطحين الخشنة التي يمكن أن تفسد العصيدة.

على الجانب الآخر، قشري اليقطين واتركيه يغلي في الماء حتى يطهى، ثم صفيه.

ضعي اليقطين المغلي في وعاء ساخن، ثم قومي بإضافة جزء قليل من الطحين المقلي وماء الورد والزعفران والسكر ومسحوق الهال والسمن المحلي، وحركي الخليط حتى يصبح رخواً وسهل المزج، وأضيفي بقية الطحين وحركي ببطء حتى تمتزج كل المكونات وتحصلي على القوام المطلوب للعصيدة.

اخلطي جميع المكونات معاً ببطء، واتركيها تطهى على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.


نصائح الشيف

يمكن استبدال المنكهات المستعملة في العصيدة (الهال والزعفران وماء الورد) بأي منكهات أخرى، مثل القرفة أو حبات القرنفل، حسب الرغبة.

ينصح الشيف مصبح بالعصيدة كحلويات مرافقة لقهوة الظهيرة، أو كطبق متوازن ومغذ مناسب لفطور الصباح، لاسيما للأطفال، وذلك لقوامه الرطب الذي يجعله سهل البلع والهضم.

أما في رمضان فيمكن للصائم تناوله في السحور كوجبة غنية بالسكريات والطاقة التي تساعد الجسم على مشقة ساعات الصيام الطويلة.

فيما يلي شرح لمراحل إعدادها على الطريقة الإماراتية التقليدية:

المقادير

• 100 غرام طحين.

• 300 غرام يقطين.

• 7 مل ماء ورد.

• 0.5 غرام زعفران.

• 150 غرام سكر.

• 20 مل سمن.

• 0.3 غرام هال مطحون.

تويتر