مطبخ رمضان

«الرقاق المُحلّى»

صورة

خبز الرقاق أو ما يسمى «الركاك»، أو خبز «الصاج»، هو نوع من أنواع الخبز الذي انتشر في البلاد العربية والإسلامية خلال حقبة حكم العثمانيين، إذ يخبز الدقيق مع الماء والملح ويتم رق العجين على شكل دائري كبير، قد يصل قطره إلى أكثر من متر، ويتكون من طبقة واحدة رقيقة، ثم يخبز على قطعة معدنية كبيرة ساخنة تسمى «الصاج»، يتميز بسهولة هضمه ولذة مذاقه.

نصائح الشيف

ينصح الشيف بتناول مُحلّى الرقاق في وجبة السحور، حيث يمكن استبدال السكر بالجبن أو الزعتر، أو المكونات الأخرى المفضلة.

كما ينصح بمُحلّى الرقاق كوجبة متوازنة ولذيذة للأطفال في فطور الصباح.


طريقة التحضير

اخلطي كل من الطحين والماء والملح في وعاء كبير حتى يصبح قوام العجين رخواً وسهل التشكيل، ثم قومي بتسخين «الصاج» (أو المقلاة في حال عدم توافره).

استعملي المقلاة جافة أو ادهنيها بكمية قليلة جداً من السمن حسب الرغبة ثم قومي بإضافة العجين وأعيدي العملية حتى استكمال مقدار العجين المعد.

عند الانتهاء من عملية طهي خبز الرقاق قومي بإضافة بعض السكر والسمن وقدميه دافئاً.

وتعدّ هذه الأكلة نوعاً من الكعك أو الخبز المسطح، وتخبز العجينة على شواية معدنية تسمى باللغة التركية «صاج»، ويصل قطرها بين 40 و50 سم، وغالباً ما تكون العجينة مصنوعة من دقيق القمح والماء الدافئ وملح الطعام، أما في الخليج العربي، فينتمي هذا الخبز إلى الأكلات التراثية الشعبية المتجذرة في ثقافة البادية منذ مئات السنين، إذ تناقل سكان المنطقة أصولها وطرق إعدادها دون أي تغيير، باستثناء الصاج الكهربائي الذي حل اليوم محل الصاج الحطبي. وينتمي الرقاق في الإمارات إلى العادات الغذائية اليومية للعائلة ومخزون البيت في رمضان، للذة مذاقه وسهولة هضمه إضافة إلى قلة كلفته وسهولة إعداده.

المقادير

500 غرام طحين رقم (1).

400 مل ماء.

ثلاثة غرامات ملح.

50 غرام سكر

50 مل سمن محلي.

تويتر