مطبخ رمضان

«ساقو» مع ماء الورد والزعفران

صورة

يعد «الساقو» من أشهر الحلويات المحلية التي تنتمي إلى تقاليد وتراث المطبخ الإمارتي، إذ تتسم هذه الحلوى بشعبيتها الكبيرة، لاسيما في فترة الأعياد والمناسبات العائلية، وفي السهرات الرمضانية.

و«الساقو» من الحلويات المفضلة لدى الصغار والكبار، وذلك لمذاقه الحلو ونكهته المميزة، إضافة إلى فوائده الصحية لتوازن الجسم، خصوصاً في شهر الصوم، لاحتوائه على المكسرات الغنية بالبروتينات والزيوت الصحية، التي تزود جسم الصائم بالطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية.

نصائح الشيف

عند وضع حبوب «الساقو» داخل الماء البني بالسكر، ينصح الشيف بالاستمرار بتحريك المزيج إلى حد اختفاء الحبات البيضاء وتغير لون الخليط إلى البني،حينها يمكن رفع القدر عن النار وإضافة المنكهات المفضلة.


طريقة التحضير

ضعي السكر في وعاء وقلبيه حتى يذوب ويصبح المزيج بني اللون، ثم أضيفي الماء (ما يقارب اللتر أو اللتر والنصف حسب الكثافة المرغوب فيها) وقلبيه على الحرارة حتى يذوب السكر ويتحول الى سائل، ثم اتركيه جانباً.

في وعاء ثان، ضعي حبوب الساقو وأضيفي إليها لتراً من الماء والسكر واتركيه يتمازج لمدة 15 دقيقة.

ضعي الساقو داخل الماء البني بالسكر واستمري في التحريك حتى تحصلي على النتيجة المنتظرة والسماكة المطلوبة للساقو. بعد ذلك يتم إضافة ماء الورد والزعفران والسمن وخلط المزيج مع خيارات المكسرات المرغوب فيها.

بعد الانتهاء من عملية طهي الساقو، قومي بوضعه في أواني التقديم واتركيه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة.

المقادير

600 غرام حبوب «الساقو».

500 غرام سكر.

3 مل لتر ماء الورد.

5 غرامات مزيج من المكسرات.

0.2 غرام زعفران.

1.5 لتر ماء.

20 مل سمن.

 

تويتر