إنترفيو

وزير الدفاع الصومالي: انتهت أيام حركة الشباب

حسين عرب عيسى.

كشف وزير الدفاع الصومالي، حسين عرب عيسى، في مقابلة مع صحيفة «صومالي ريبورت»، أن الحكومة الانتقالية استطاعت ان تحرز تقدما ملحوظا على قوات حركة الشباب، وانها تعد العدة لتشغيل الاسطول البحري لتطهير المناطق الساحلية، وتستعد لاستعادة منطقة كسمايو المهمة. ويتمتع عيسى بالاحترام الكبير من مواطنيه والمجتمع الدولي، وأسهم في بسط الامن في العاصمة مقديشو، وأسهمت خططه الاستراتيجية في تفوق الحكومة الانتقالية على قوات حركة الشباب. تالياً مقتطفات من الحوار:

كيف تقيّمون العمليات الحالية للحكومة الانتقالية؟

نتمتع والحمد لله بروح معنوية عالية، واشعر بالرضا حول التحسن في وضعنا الامني، إذ استطاعت قواتنا المسلحة ان إستعادة سلطة القانون، وتبسط النظام في عدد لا بأس به من الأقاليم، من ضمنها مقديشو، ما اعطى الحكومة الانتقالية فرصة لتتنفس الصعداء.

كيف تقيّمون الوضع في الوقت الذي تتقهقر فيه قوات حركة الشباب هذه الايام؟

قوات حركة الشباب تتراجع بالطبع، بسبب الضغوط المكثفة عليها من قبل قواتنا وبفضل جهود المجتمع الدولي، كما اننا قمنا ببعض التدابير لضمان تسليح وتدريب قواتنا، وارسلنا بعض قواتنا لتتلقى التدريب في اثيوبيا وكينيا وأوغندا، وانضمت الينا ايضا اثيوبيا وكينيا لممارسة مزيد من الضغط على قوات حركة الشباب، وانني سعيد بتغلبنا عليهم من دون اراقة مزيد من الدماء.

تدور بعض الشائعات أن القوات الإثيوبية دخلت الصومال من دون موافقة؟

ليس ذلك صحيحاً، لقد جاءت القوات الاثيوبية الى هنا بناءً على رغبتنا، إذ دعت الحاجة الى التعاون الدولي ضد الارهاب، وعندما دعونا العالم الى مساعدتنا كانت اثيوبيا اول دولة لبت النداء، وكلما احسسنا بان هناك بقايا للقاعدة في القرن الافريقي فإننا سندعو المزيد من الدول لمساعدتنا.

هناك عدد من الضربات الجوية في منطقة غيدو، فهل أنتم على علم بتلك العمليات؟

نعم، نحن على علم بها، وهي ضربات جوية كينية موجهة نحو قواعد حركة الشباب في غيدو، وتعتبر ضربات ناجحة. ولن يقتصر الامر على الضربات الجوية فقط، فعمّا قريب سيبدأ الاسطول الصومالي عمله على طول السواحل الصومالية.

متى تخططون لاستعادة منطقة كسمايو أحد الاستحكامات القوية للشباب؟

ستكون هذه المنطقة إحدى أولوياتنا، عندما يأتي الحديث عن الاولويات، ويصبح توقيت العملية والطريق الذي سنسلكه احد الاسرار العسكرية في هذا الخصوص، ولكننا نخطط لذلك في المستقبل القريب. ونوجه نداء الى سكان كسمايو للتعاون معنا، وهذا سيساعدنا على تنفيذ عملياتنا في أقصر وقت ممكن.

متى تنوون طرد «الشباب» عن كامل الأراضي الصومالية؟

بعون الله، فقد انتهى عهد «الشباب»، وذهبت تلك الايام التي كانت فيها مجموعات بأسماء غريبة تستطيع خلق حالة من عدم الامن والاستقرار. لا استطيع ان أخبركم متى، ولكن أقول لكم انتظروا وسترون.

تويتر