الحكم واجب النفاذ

المحكمة العليا توافق على سجن الرئيس البرازيلي السابق لولا

لولا داخل قاعة المحكمة حيث أدين بتلقّي رشوة. أ.ف.ب

رفضت المحكمة العليا في البرازيل التماساً قدّمه لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، سعياً لإرجاء تنفيذ حكم بالسجن صادر بحقه بانتظار استنفاد كل فرص الطعن المتاحة أمامه، ما يعني أن الرئيس السابق قد يدخل السجن في غضون أيام.

قرار المحكمة العليا

يشكل انتصاراً كبيراً للادعاء

العام في القضية

المعروفة باسم

«الغسل السريع».

غير أن هذا القرار لم يكن موضع إجماع على الإطلاق، إذ لم يصدر إلا بستة أصوات مقابل خمسة، بعد مداولات استمرت 11 ساعة قبل ستة أشهر من انتخابات رئاسية، يتصدّر فيها لولا استطلاعات الرأي.

لكن يبقى أن قرار المحكمة العليا يشكل انتصاراً كبيراً للادعاء العام في القضية المعروفة باسم «الغسل السريع» التي كشفت عن فضيحة فساد هائلة تطال سياسيين من كل التوجهات. وكان لولا المحكوم بالسجن لمدة 12 عاماً وشهر، لتلقّيه شقة فخمة على الشاطئ من شركة بناء، لقاء امتيازات في مناقصات عامة، يأمل أن تسمح له المحكمة العليا بالبقاء خارج السجن الى حين نفاد كل فرص الطعن المتاحة له.

ويمكن أن يؤدي الحكم إلى سجن لولا في اليوم نفسه، ويكاد يكون من المستحيل له أن يسعى للترشح لفترة رئاسة ثالثة في انتخابات 7 أكتوبر المقبل، التي كان من المتوقع أن يفوز بها بسهولة.

وقال محامو لولا إنه لا يجوز سجنه قبل استنفاد جميع الطعون المحتملة ضد إدانته بالفساد.

وأُدين لولا (72 عاماً) بالفساد وغسل الأموال في يوليو الماضي.

وأكدت محكمة في بورتو أليجري الحكم الصادر ضده في يناير الماضي، وزادت حكم السجن من تسع سنوات ونصف السنة إلى 12 سنة وشهر واحد.

تويتر