مدينة إسبانية تنقل حياتها إلى «تويتر»

المدينة الإسبانية نجحت في استغلال التواصل الاجتماعي للمصلحة العامة. أ.ف.ب

يرى كثيرون أن مواقع التواصل الاجتماعي مضيعة للوقت والجهد. قد يكون ذلك صحيحاً، إلا أن المسؤولين والسكان في مدينة «خان» الإسبانية أثبتوا عكس ذلك، فقد تحولوا إلى هذه المواقع لتحسين التواصل بين السلطات والسكان. وقد أصبح «تويتر» بالنسبة للأهالي في غاية الأهمية، حتى إنهم وضعوا مجسماً لـ«العصفور الأزرق»، أيقونة الشبكة، في الساحة الرئيسة.

 

منذ 2011 استخدمت المدينة هذه الشبكة في تبادل الأخبار المحلية، وعرض الوظائف والتعازي، وحتى قوائم الوجبات في المدارس. وبإمكان السكان حجز مواعيد عند الأطباء وتسجيل الشكاوى، عبر الشبكة، وكذا الإبلاغ عن المخالفات والجرائم. ويعتبر عمدة المدينة، خوسيه أونتونيو، الأكثر متابعة في المدينة، إذ وصل عدد التغريدات على حسابه إلى أكثر من 340 ألفاً. وبإمكان الأهالي التواصل معه مباشرة عبر «تويتر».

كل الخدمات العامة أنشأت حسابات على شبكة التواصل، بما في ذلك الشرطة، التي تقدم خدمة مميزة عبرها. ويمكن مشاهدة «العصفور الأزرق» في كل مكان بالمدينة الصغيرة، بما في ذلك مكتب العمدة. ولم يتم تهميش كبار السكن في هذا السياق، فقد خصصت لهم برامج لتعليمهم التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

وأثار نجاح تجربة «خان» اهتمام العديد من الجهات حول العالم، وقد جاءت بعض الشركات المتخصصة في الإعلام الاجتماعي إلى المدينة للقيام بدراسات ميدانية، لمعرفة ما إذا كان بالإمكان نقل التجربة إلى مدن أكبر. ويقول عمدة المدينة إن هذا النوع من التواصل ساهم في تحسين فعالية الخدمات، إذ تمكن مسؤولون من حل بعض المشكلات في ظرف قياسٍ، وصل أحياناً إلى بضع دقائق. يذكر أونتونيو أن أحد المواطنين أبلغ بوجود مصباح تالف في أحد الشوارع، وأرفق الشكوى بصورة، فتم إصلاح الخلل فوراً. ويضيف العمدة «لقد كسرنا البيروقراطية التي عرفت بها المؤسسات الحكومية خلال الـ300 سنة الماضية، باستخدام «العصفور الأزرق».

 

 

تويتر