يوكيو هاتوياما.. وريث الثراء والعراقة

بعد نصف قرن من جده يأتي الدور على يوكيو هاتوياما ليصبح رئيس وزراء اليابان المقبل ويخلد بذلك اسم هذه العائلة السياسية الثريةالعريقة التي كثيرا ما يتم تشبيهها بعائلة كينيدي، فهذا المهندس السابق (62 عاما) الذي تلقى جزءاً من دراسته في الولايات المتحدة هو حفيد رئيس الوزراء السابق اشيرو هاتوياما (1954-1956) ونجل وزير الخارجية السابق ايشيرو هاتوياما.

ورغم انتمائه الى صفوة المجتمع، حيث إن جده من ناحية الام هو مؤسس مصانع بريدجستون لإطارات السيارات، فإن رئيس الوزراءالمقبل الذي تصدر قائمة أغنى النواب في البرلمان وعد بـ«بناء مجتمع أخوي واتباع سياسة تقوم على المحبة».

كما وعد بكسر احتكار البيروقراطيين الادارة والحياة السياسية في اليابان والحدمن هدر المال العام وإعادة توزيع العائدات الوطنية في اتجاه المناطق الريفية ولمصلحة الأكثر فقراً.

وخلافاً لشقيقه كونيو الذي تولى مناصب وزارية عدة في حكومات محافظين فإن يوكيو هاتوياما أحدث قطيعة مع عائلته السياسية الاصلية بمغادرة صفوف الحزب الليبرالي الديمقراطي عام ،1993 ليؤسس بعد ثلاث سنوات الحزب الديمقراطي الياباني مع منشقين ومعارضين آخرين.

وبعدما ترأس هذا الحزب بين 1999 و2002 كان على مدى سنوات الذراع اليمنى الوفية لرئيس الحزب الديمقراطي الياباني اشيرو اوزاوا قبل ان يخلفه في مايو إثر استقالة هذا الأخير بسبب فضيحة تمويل سياسي.

وهاتوياما الحائز على شهادة الهندسة من جامعة طوكيو العريقة «توداي» درس أيضاً في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة قبل ان ينتقل الى تدريس الاقتصاد في جامعة سنشو في طوكيو.

بدأ هاتوياما مسيرته السياسية اثر انتخابه عام 1986 عن دائرة جزيرة هوكايدو الجنوبية التي توجد فيها لعائلته أملاك عقارية، لكنه ينفي ان يكون «سياسياً بالوراثة» كما هي الحال في غالب الأحيان في اليابان، حيث تنتقل المناصب النيابية من جيل الى جيل في المعاقل الانتخابية وذلك لأن جده ووالده كانا نائبين عن مناطق أخرى في الارخبيل. ومنذ ذلك الحين أعيد انتخابه مجددا ست مرات في مجلس النواب.

وهاتوياما الشديد الأناقة الذي لم يتخل طوال حملته عن البذلة الرسمية وربطةالعنق رغم حرارة الصيف، متزوج من ممثلة سابقة تدعى ميوكي وله منها ابن يقوم بتدريس الهندسة في جامعة بموسكو.

وزوجته الشغوف بفن الحياة والروحانيات هي التي تهتم بملابسه وتسريحة شعره.

وفي حديث صحافي قال عنها «إنها شمس حياتي. أشعر بالارتياح عندما اعود الى المنزل وأراها لأنني أستمد منها طاقتي».

وهاتوياما يهوى الاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية، كما انه شغوف بكرة القدم وكرة المضرب والبيسبول.

وهو معروف بروحه المرحة وحبه المزاح حتى انه حول لمصلحته وصفه بالمخلوق الفضائي «اي تي» بطل فيلم سبيلبرغ الشهير الذي أطلق عليه بسبب وجهه النحيل وعينيه الجاحظتين، فقد كلف الحزب الديمقراطي الياباني في 2001 بصنع ملصقات وحمالات للهواتف النقالة عليها رسم كاريكاتوري له على شكل «اي.تي» وطرحها للبيع.

تويتر