EMTC

انتحارية تقتل 35 من زوار كربلاء

قوات الأمن العراقية اتخذت إجراءات أمنية مشددة في كربلاء. رويترز

قُتل 35 شخصاً معظمهم من النساء، وجرح 68 آخرون في هجوم انتحاري نفذته امرأة أمس، بواسطة حزام ناسف استهدف زواراً شيعة كانوا يتوجهون الى كربلاء لاحياء اربعينية الحسين. فيما أعلنت تركيا مقتل 13 من مسلحي حزب العمال الكردستاني في غارات جوية شنتها  على معاقل  الحزب شمال العراق.

وتفصيلاً، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية عبدالكريم خلف ان 35 شخصاً قتلوا واصيب نحو 68 اخرون بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف نفذته امرأة في بلدة الاسكندرية (40 كلم جنوب بغداد).  وأكد النقيب من شرطة بابل محمد العوادي، ان انتحارية ترتدي حزاماً ناسفاً فجّرت نفسها عند منتصف النهار وسط موكب للنساء.

بدوره، اكد مصدر عسكري عراقي ان الهجوم الانتحاري الذي نفذته امرأة، أدى الى وقوع ضحايا معظمهم من النساء. واكد مصدر في الشرطة ان الانفجار وقع عند خيمة تجمّع حولها زوار معظمهم من النساء. وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان العشرات من سيارات الإسعاف نقلت ضحايا الانفجار الى مستشفى الحلة (100 كلم جنوب بغداد) حيث اتخذت قوات الامن العراقية اجراءات امنية مشددة. وقال طبيب فضّل عدم كشف اسمه أن مستشفى الحلة تلقى اكثر من 25، معظمهم نساء واطفال، مؤكداً أن أغلبهم اصيبوا بجروح بليغة في الرأس والبطن.

وهذا الهجوم الرابع الذي يتعرض له الزوار الشيعة منذ السبت الماضي. وقتل أول من أمس، نحو ثمانية اشخاص وجرح 56 اخرون في تفجير قرب مرقد الامام الحسين وسط مدينة كربلاء. وتحدثت مصادر في شرطة كربلاء عن قيام انتحاري بتفجير نفسه اثناء توافد الزوار.

واعلن الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد اللواء قاسم عطا في الثالث من فبراير  الجاري اعتقال امرأة لقبها «ام المؤمنين» تولت اعداد ما لا يقل عن 80 انتحارية نفذت 28 منهن عمليات ادت الى سقوط المئات بين قتلى وجرحى.  

وقال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤولين أمنيين، إن نحو خمسة ملايين زائر توافدوا الى كربلاء.

واضاف ان بين الزوار 110 الاف زائر من دول خليجية مثل البحرين، ودول عربية وإيران، بالإضافة لآخرين من دول اوروبية.

في سياق آخر قتل 13 متمرداً في غارات جوية شنتها القوات التركية على معاقل الأكراد في شمال العراق الاسبوع الماضي ومن بينهم عدد من قادة المتمردين.

وقالت وكالة الاناضول للانباء نقلاً عن مصادر امنية تركية إن العمليات   التي جرت في الرابع والخامس من فبراير استهدفت مخابئ لمتمردي حزب العمال الكردستاني في منطقة خواكورك في كردستان العراق.

 

لمشاهدة الفيديو الخاص بالخبر يرجى الضغط على أيقونة الفيديو فيديوالموجودة في الأعلى 

طباعة