فرنسا توصي بجرعة واحدة من لقاح "كورونا" لمن سبقت لهم الإصابة بالفيروس

ذكرت الهيئة العليا للصحة بفرنسا، في توصيتها، أن الأشخاص الذين تماثلوا إلى الشفاء من "كوفيد-19"، "قد طوروا بالفعل ذاكرة مناعية أثناء الإصابة، وبالتالي فإن الجرعة الواحدة ستلعب دوراً للتذكير"، لتصبح فرنسا بذلك أول دولة تصدر مثل هذه التوصية في العالم.

وأوصت السلطات الصحية الفرنسية، أمس، "عدم إعطاء سوى جرعة واحدة للمتعافين من الوباء"، وذلك في ما يخص جرعات اللقاح ضد "كوفيد-19" بالنسبة للأشخاص "الذين سبق أن أصيبوا" بالفيروس، لتصبح أول دولة تصدر مثل هذه التوصية.

تقول الهيئة العليا للصحة في توصيتها، التي لايزال من المفترض أن تنال موافقة الحكومة، إن الأشخاص الذين تماثلوا إلى الشفاء من "كوفيد-19" "قد طوروا بالفعل ذاكرة مناعية أثناء الإصابة، وبالتالي فإن الجرعة الواحدة ستلعب دوراً للتذكير".

من جانب آخر، أوصت الهيئة بالانتظار "فترة تفوق ثلاثة أشهر" بعد الإصابة "ومن المستحسن ستة أشهر" قبل تلقي هذه الجرعة الواحدة.

وقالت "حتى الآن لم تبت أي دولة بوضوح حول التلقيح بجرعة واحدة للأشخاص الذين أصيبوا بـ(كوفيد-19) قبل التطعيم".

في الأيام الماضية، تم التطرق إلى هذا الحل في دراسات عدة أجريت في الولايات المتحدة وإيطاليا، ولم يتم تقييمها بعد من قبل علماء آخرين.

إلى جانب الفوائد الصحية، أشار الباحثون الذين أجروا الأبحاث، إلى أن إعطاء جرعة واحدة للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالمرض، يمكن أن يتيح ادخار جرعات في إطار نقص الإمدادات.

ويشار إلى أنه منذ بدء الوباء، سجلت 3.4 ملايين إصابة في فرنسا، لكن يرجح أن عدداً أكبر من الأشخاص قد أصيب بالفيروس خلال الموجة الأولى، حين لم تكن الفحوص متوافرة بشكل كبير.

تويتر