السعودية تسمح لجميع الجنسيات بالسفر إلى بلدانهم

صورة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية مساء الثلاثاء عن إتاحة التسجيل وبشكل استثنائي لجميع الجنسيات في مبادرة «عودة» التي أطلقتها مؤخرًا، وذلك لمن يرغب من المقيمين حاملي تأشيرة «الخروج والعودة، والنهائي، وتأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها، والتأشيرة السياحية» من السفر جواً لبلدانهم، وذلك عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً.
 
وأشارت وزارة الداخلية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) مساء الثلاثاء إلى أن «مغادرة المقيمين المستفيدين، ستكون عبر مطارات الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بعد موافقة الدول السماح باستقبال رعاياهم».

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت في الثاني والعشرين من الشهر الماضي عن إطلاق مبادرة «عودة» والتي تمكن من يرغب من المقيمين من حاملي تأشيرتي «الخروج والعودة، والنهائي» من السفر جواً لبلدانهم، وذلك من خلال تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة «أبشر».

وأوضحت الوزارة أن المبادرة تتم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، وأنه سيتم استقبال الطلبات والموافقة عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء إجراءات سفرهم عبر الرحلات الجوية الدولية، حيث سيتم إرسال رسالة نصية للمستفيد موضحاً بها موعد الرحلة ورقم التذكرة وبيانات الحجز، وبموجبها يقوم المستفيد بتأمين تذكرة سفره واستكمال إجراءات السفر.

يذكر أن هذه المبادرة تتم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية وهي وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني والهيئة العامة للطيران المدني والخطوط الجوية العربية السعودية، بالإضافة للقطاعات الأمنية مديرية الأمن العام والمديرية العامة للجوازات والمديرية العامة للسجون والإدارة العامة لشؤون الوافدين بوزارة الداخلية.

من جهة أخرى صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه في ضوء توصيات الجهات الصحية ، فقد تقرر رفع الإجراءات الاحترازية الإضافية التي سبق الإعلان عنها بحيي الفيصلية والفاضلية في محافظة الأحساء.

وأشارت الوزارة إلى استمرار السماح لسكان الحيين بالتجول ، لقضاء احتياجاتهم ، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً، وكذلك استمرار عمل الأنشطة المستثناة والعمل بالإجراءات الوقائية الاحترازية الصحية، التي سبق الإعلان عنها.

وأكدت الوزارة أن هذه الإجراءات تم اتخاذها في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على الصحة العامة بمنع انتشار فيروس كورونا ، وتخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية.

طباعة